Dépôt DSpace/Manakin

تطوير اختيار تشخيص العسر القرائي لنصرة جلجل على تلاميذ المرحلة الابتدائية في البيئة الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سلمة, بوسليماني
dc.date.accessioned 2024-07-01T09:16:42Z
dc.date.available 2024-07-01T09:16:42Z
dc.date.issued 2024-07-01
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7812
dc.description أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث )ل.م.د( في الرطوفونيا تخصص: اضطرابات اللغة وا لتواصل fr_FR
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير اختبار عسر القراءة لنصرة جلجل لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، من خلال الكشف عن خصائصه السيكومترية وبيان مدى موافقته لشروط الاختبار الجيد، ومن ثم استخلاص معايير العينة، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في اختبار تشخيص عسر القراءة تبعاً لمتغير القراء الضعيف والجيد. ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي. أما أداة الدراسة فتمثلت في اختبار تشخيص عسر القراءة للطالبة نصرة جلجل، حيث تم اختباره على عينة الدراسة الاستطلاعية المقدرة بـ 60 طالبا وطالبة لرصد الصعوبات وإجراء التعديلات على الصيغة الأصلية وبعد ذلك تم تطبيقها على عينة الدراسة الأساسية الأولى. وقدرت بـ 60 طالباً وطالبة، وبعد حساب خصائصها السيكومترية تم تطبيقها على عينة ثانية لاستخراج المعايير، حيث قدرت بـ 189 طالباً وطالبة، موزعين على ست مدارس ابتدائية. ولمعالجة البيانات إحصائياً اعتمدت الباحثة على برنامج الحزمة الإحصائية spss 24، واعتمدت على الأساليب الإحصائية المتمثلة في معامل الارتباط في صدق الاتساق الداخلي، والنسب المئوية، ومعامل كودر-ريتشاردسون (KR20)، ومعامل سبيرمان-براون للارتفاع. التصحيح، واختبار ويتني يو، وتوصلت إلى النتائج التالية: - تم تطوير اختبار تشخيص عسر القراءة بخصائص سيكومترية مقبولة (الصدق، الثبات) مما يجعله قابلا للتطبيق على الأطفال في الجزائر. - صلاحية الاختبار للاستخدام في تشخيص طلاب السنة الرابعة الذين يواجهون صعوبات القراءة المختلفة، وذلك باستخدام المعايير التي تم إعدادها واستخراجها وفق الاختبار ككل. - يستطيع الاختبار التمييز بين الطلاب الجيدين والضعفاء في القراءة fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 الحاج لخضر fr_FR
dc.subject العسر القرئي fr_FR
dc.subject تطوير الاختبارات fr_FR
dc.subject تشخيص عسر القراءة fr_FR
dc.title تطوير اختيار تشخيص العسر القرائي لنصرة جلجل على تلاميذ المرحلة الابتدائية في البيئة الجزائرية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte