Dépôt DSpace/Manakin

الهاشتاغ و ادارة الازمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author خلود, البكري عبدالقادر
dc.date.accessioned 2024-06-26T09:00:16Z
dc.date.available 2024-06-26T09:00:16Z
dc.date.issued 2024-06-26
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7771
dc.description أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث LMD في علوم الإعلام والاتصال تخصص: إتصال وعلاقات عامة fr_FR
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة كيفية التعامل مع الهاشتاجات ومعالجتها على موقع تويتر، باعتباره أحد أهم منصات التواصل الاجتماعي أثناء الأزمات. ويركز على عشرة وسوم تمثل الأزمات الحالية والمعقدة لفهم كيفية استخدام الجمهور لها في هذه الأزمات وتأثيراتها المحتملة على الأفراد، والتي تتجلى فكريا وعاطفيا وسلوكيا. يعتمد هذا البحث على المنظور الوظيفي كنموذج توجيهي عام. ويطبق عدة نظريات جزئية كأساس ليشمل جميع جوانب الموضوع. يتم استخدام نظرية تحديد أجندة الأولوية لتحليل محتوى الهاشتاج. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام نظرية الاستخدامات والإشباعات للكشف عن استخدام الجمهور في سياقات الأزمات. علاوة على ذلك، يتم تطبيق نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام لدراسة التأثيرات المعرفية والعاطفية والسلوكية. وتساهم هذه النظريات في الإجابة على الأسئلة الفرعية المطروحة. يصنف البحث على أنه دراسة وصفية كمية، ويعتمد البحث على منهج المسح الوصفي باستخدام تحليل محتوى تويتر عبر الأداة المتخصصة "Tweet Binder". بالإضافة إلى ذلك، تم توزيع استبيان عبر الإنترنت على عينة ملائمة في الدراسة الميدانية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أساسية: ? أكدت الدراسة أن أكثر أشكال تفاعل المساهمين مع محتوى الهاشتاج هي إعادة تغريد التغريدات (41.86%)، تليها الإعجاب بالتغريدات (40.48%)، واستخدام الصور والروابط (11.95%)، والرد على التغريدات (11.95%). التغريدات (4.56%)، وأخيراً التغريدات النصية (1.15%). وظهرت إعادة التغريد كوسيلة بسيطة ومستخدمة على نطاق واسع للتفاعل، مما يتيح للمستخدمين وسيلة سريعة وفعالة للمشاركة في المناقشات المتعلقة بالأزمات المطروحة. ? أظهر تحليل المشاعر للتغريدات أن ما يقرب من 19.84% من التغريدات السلبية، و63.67% محايدة، وحوالي 16.49% إيجابية. وفيما يتعلق بالتوجه نحو محتوى الوسائط المتعددة، فقد شكلت نسبة عالية من الصور والروابط المحايدة حوالي 55.34%، في حين كانت الصور الإيجابية والسلبية أقل نسبياً حيث بلغت 24.70% و19.96% على التوالي. وأظهر توزيع إعادة التغريد نمطًا مشابهًا ملـــخص الـدراسة بنسب عالية من التغريدات المحايدة (63.26%)، والتغريدات الإيجابية (17.3%)، والتغريدات السلبية (19.44%). ? أظهر المساهمون نسبة تفاعل سلبي بلغت حوالي 24.29%، في حين بلغت نسبة التفاعلات المحايدة نسبة عالية للغاية بلغت 63.85%، وبلغت نسبة التفاعلات الإيجابية حوالي 11.86%. بشكل عام، ظهرت التفاعلات المحايدة عالية بشكل ملحوظ عبر تفاعلات الهاشتاج المختلفة، والتي غالبًا ما تمثل استجابة عقلانية أو موقفًا محايدًا دون حكم إيجابي أو سلبي واضح. ? كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام الهاشتاج بين الجنسين وبين الفئات العمرية المختلفة في سياقات الأزمات. ? كشفت الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية في التأثيرات المعرفية والعاطفية والسلوكية الناتجة عن استخدام الهاشتاج داخل الأزمات بين المجموعات السكانية المتنوعة. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام الهاشتاج أثناء الأزمات والتأثيرات المعرفية والعاطفية والسلوكية التي يعاني منها الأفراد المدروسين. fr_FR
dc.description.sponsorship قائمة المصادر و المراجع، الملاحق fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 الحاج لخضر fr_FR
dc.subject ادارة الازمات fr_FR
dc.subject مواقع التواصل الاجتماعي fr_FR
dc.subject لهاشتاغ fr_FR
dc.title الهاشتاغ و ادارة الازمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte