Dépôt DSpace/Manakin

الكشف عن استراتيجيات التعلم الميتامعرفية لدى التلاميذ ذوي صعوبات الكتابة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author يوسفي, حسينة
dc.date.accessioned 2023-10-02T13:48:15Z
dc.date.available 2023-10-02T13:48:15Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6948
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة، مستوى سنة رابعة ابتدائي. وأجريت الدراسة الميدانية على مستوى خمس مدارس بمدينة سطيف. وقد شملت العينة 23 تلميذ وتلميذة، أغلبهم ذكور. اتبعت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي المناسب لطبيعة البحث. واستعملت أداتين لجمع بيانات الدراسة: اختبار صعوبة الكتابة ومقياس استراتيجيات التعلم الميتامعرفية. وبعد المعالجة الإحاائية لبيانات الدراسة بينت النتائج ما يلي: -1 مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط( لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة مستوى سنة رابعة ابتدائي هو متوسط. -3 مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )المراقبة( لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة مستوى سنة رابعة ابتدائي هو متوسط. -2 مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التقويم( لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة مستوى سنة رابعة ابتدائي هو متوسط. -4 لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحاائيا بين مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( ودرجة صعوبة الكتابة )مهمة النقل( لدى تلاميذ مستوى سنة رابعة ابتدائي. -5 لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحاائيا بين مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( ودرجة صعوبة الكتابة )مهمة الإملاء( مستوى سنة رابعة ابتدائي. -6 لا تؤثّر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على عدد الأخطاء المرتكبة في مهمة النقل لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -7 لا تؤثّر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على عدد الأخطاء المرتكبة في مهمة الإملاء لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -8 لا تؤثر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على نوع الأخطاء في مهمة النقل )الإضاافة، التعويض، القلب، الحذف( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -9 لا تؤثر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على نوع الأخطاء في مهمة الإملاء )الإضاافة، التعويض، القلب، الحذف( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -11 الخطأ الأكثر تكراراً من بين الأخطاء النوعية الأربع )الحذف، التعويض، الإضاافة، القلب( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة في مهمة النقل هو التعويض وليس الحذف". -11 الخطأ الأكثر تكراراً من بين الأخطاء النوعية الأربع )الحذف، التعويض، الإضاافة، القلب( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة في مهمة الإملاء هو الحذف". fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 الحاج لخضر fr_FR
dc.subject استراتيجيات التعلم الميتامعرفية fr_FR
dc.subject صعوبة الكتابة fr_FR
dc.subject مهمة الاملاء fr_FR
dc.subject مهمة النقل fr_FR
dc.title الكشف عن استراتيجيات التعلم الميتامعرفية لدى التلاميذ ذوي صعوبات الكتابة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte