Dépôt DSpace/Manakin

الرياضة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف والانحراف في المؤسسات التعليمية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قزمير, أمينة
dc.date.accessioned 2023-09-18T08:38:15Z
dc.date.available 2023-09-18T08:38:15Z
dc.date.issued 2022-06
dc.identifier.issn 2602-554x
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6748
dc.description مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 07 العدد 01 fr_FR
dc.description.abstract تعد المدرسة المؤسسة الاجتماعية الثانية في الأهمية بعد الأسرة من حيث مكانتها في التأثير على الفرد وصقل شخصيته وتنمية مهاراته ومواهبه وقدراته وتزويده بالمعلومات والمعارف، وبما أن المدرسة تحتضن عددا كبيرا من التلاميذ ولكلٍ خبرات المختلفة، فإننا نتوقع ملاحظة اختلافات وفروق كبيرة بين هؤلاء التلاميذ أثناء عملية تفاعلهم الاجتماعي مع بعضهم البعض أو مع عناصر العملية التعليمية. والتي تؤدي إلى ظهور بعض السلوكات غير السوية من بينها مشكلة العنف في المدارس التي لاقت إهتمام الكثير من الباحثين والمفكرين من مختلف المجالات الذين أعطوا للموضوع عناية خاصة كمجال بحث يستدعي تفسيره وفهم ابعاده وفقا للتغيرات التي يفرضها الواقع الاجتماعي للتقليل من حدة الظاهرة، ولعل من أبرز الدراسات التي كان لها صدى وحققت نتائج ايجابية هو دور الرياضة المدرسية من خلال ما تغرسه من قيم و مبادئ. و عليه تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على أثر الرياضة المدرسية في الحد من ظاهرة العنف و الانحراف في المدارس من خلال التطرق إلى ماهية العنف المدرسي ومظاهره وماهية الرياضة المدرسية واهميتها وأهدافها، وإلى واقع الرياضة المدرسية في الجزائر وكذا آليات الحد من ظاهرة العنف المدرسي من خلال الرياضة المدرسية بالاضافة الى الصعوبات التي تعيق النشاط الرياضي المدرسي. The school is the second social institution in Importance after the family in terms of its influence on the individual and refine his character and the development of skills and talents and abilities and provides him with information and knowledge, including the school receives a large number of students and carrying different experience, we observe differences between these students during the social interaction with each other or with the elements of the educational process within the school which resulting a violent behaviour within the school, which attracted the attention of many researchers who gave special attention to the subject as a field of research requires interpretation and understanding of its dimensions in accordance with the changes imposed by the social reality. The recent studies consist on an exploratory approach which aims to describe the sports school and the violence school then we point out the sports school in Algeria ,finally we talk how to reduce school violence through the practice sport in school. fr_FR
dc.description.sponsorship مخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابي fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر fr_FR
dc.relation.ispartofseries 07;01
dc.subject العنف المدرسي fr_FR
dc.subject المبادئ fr_FR
dc.subject الرياضة المدرسية fr_FR
dc.subject الانحراف fr_FR
dc.subject القيم fr_FR
dc.subject school violence fr_FR
dc.subject school sports fr_FR
dc.subject delinquecy fr_FR
dc.subject values fr_FR
dc.title الرياضة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف والانحراف في المؤسسات التعليمية fr_FR
dc.title.alternative School sports in the face of violence and delinquency in educational institutions fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte