Dépôt DSpace/Manakin

المقاربة الاجتماعية للتربية عند ابن باديس، وأبعادها التجديدية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author علاق, لامية
dc.contributor.author رداد, عبد الرحمن
dc.date.accessioned 2023-05-21T07:45:35Z
dc.date.available 2023-05-21T07:45:35Z
dc.date.issued 2020-06-30
dc.identifier.citation علاق لامية، رداد عبد الرحمن، المقاربة الاجتماعية للتربية عند ابن باديس، وأبعادها التجديدية، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 20، العدد 2، الرقم التسلسلي للعدد 25، جوان 2020، ص-ص: 677-706. fr_FR
dc.identifier.issn 1112-4350
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5303
dc.description.abstract تعد التربية اليوم صناعة ثقيلة تشترك وتتكامل عدة مؤسسات اجتماعية لأدائها، وقد كانت التربية و لا زالت أهم الوظائف التي تأنس بها الإنسان، وفضلا عن ذلك فهي تعتبر من جهة وسيلة فعالة لحفظ الاستقرار المجتمعي كما تعد من جهة ثانية من أهم المداخل لتحقيق التغيير الاجتماعي، ولقد اتخذت الحركة الإصلاحية بقيادة العلامة عبد الحميد بن باديس من الفعل التربوي وسيلة لتحقيق التغيير الاجتماعي، غير أن هذا الجهد التربوي ما كان لينجح في تحقيق تلك اليقظة الاجتماعية لو لم يتخذ منحى تجديديا في المحتوى والمضامين والطرائق، فالتربية التي لا تجديد فيها لا تعدو آن تكون وسيلة لاعادة انتاج النمط السائد، وتغلق على نفسها في حلقة مفرغة سمتها التكرار والانخراط في تكريس العطالة التاريخية، فالمقاربة الاجتماعية للتربية عند ابن باديس هي مقاربة تجديدية، تستمد نفسها التجديدي من عدة مصادر منها ما يتعلق بمصادر التكوين في شخصية ابن باديس، ومنها ما يتعلق بمعطيات الواقع الاجتماعي الموضوعي، وقد تجلت أبعاد هذه المقاربة التجديدية في التربية في عناصر كثيرة منها ما يتعلق بالفلسفة ومنها ما يتعلق بالمحتوى ومنها مايتعلق بالمنهج، يحيث يمكن القول ان الحركة التي اعتاد بعض خصومها وصفها بانها مجرد حركة الإصلاحية هي أيضا حركة تجديدية بأتم معنى الكلمة. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1 fr_FR
dc.relation.ispartofseries المجلد 20، العدد 2;
dc.subject التربية fr_FR
dc.subject ابن باديس fr_FR
dc.subject المقاربة الاجتماعية fr_FR
dc.subject التغيير الاجتماعي fr_FR
dc.subject التجديد fr_FR
dc.title المقاربة الاجتماعية للتربية عند ابن باديس، وأبعادها التجديدية fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte