Dépôt DSpace/Manakin

الصراع الثقافي الأمريكي - الصيني من خلال الفيلم الوثائقي (المصنع الأمريكي) - تحليل نقدي للخطاب

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لونيس, باديس
dc.date.accessioned 2023-04-01T22:15:56Z
dc.date.available 2023-04-01T22:15:56Z
dc.date.issued 2021-07-01
dc.identifier.issn 2543-375X
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/4477
dc.description المجلة الجزائرية للأمن الإنساني Volume 6, Numéro 2, Pages 955-978 2021-07-01 fr_FR
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى وصف وتحليل الصراع الثقافي الأمريكي-الصيني من خلال الفيلم الوثائقي (المصنع الأمريكي) وذلك من منظور نظرية اتصالية جديدة هي "نظرية تفاوض الوجه" للمنظّرة الصينية-الأمريكية ستيلا تينغ تومي. وبتطبيق منهجية (كيفية) استنادا إلى منهج التحليل النقدي للخطاب. ويقوم التحليل النقدي للخطاب في هذه الدراسة على مقاربة نورمان فيركلوف، بإتباع مسارين رئيسيين؛ يتمثّل الأول في الحدث الاتصالي: ومن خلاله تم النظر إلى داخل الفيلم الوثائقي (المصنع الأمريكي) كممارسات خطابية ثقافية مصوّرة؛ وهنا سنكون بصدد ممارسة ما يشبه الاثنوغرافيا باعتبار الفيلم في حد ذاته وثيقة ثقافية تتوفر على معطيات وبيانات تلخص واقعا ما. ويتمثل المسار الثاني في نظام الخطاب: ومن خلال هذا المحور، تم النظر إلى الفيلم الوثائقي من الخارج على اعتباره مُنتَجا خطابيا لنظام خطابي أعلى، تحكمه ايديولوجيا ما، ويعكس ثقافة قابلة للتأويل من خلال السياق الذي تم بناؤها فيه. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 fr_FR
dc.subject الفيلم الوثائقي fr_FR
dc.subject الصراع الثقافي fr_FR
dc.subject تفاوض الوجه fr_FR
dc.subject التحليل النقدي للخطاب fr_FR
dc.subject الاتصال البينثقافي fr_FR
dc.title الصراع الثقافي الأمريكي - الصيني من خلال الفيلم الوثائقي (المصنع الأمريكي) - تحليل نقدي للخطاب fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte