Dépôt DSpace/Manakin

استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات وأثرها في تحقيق مهام التعلم في مادة التاريخ: دراسة ميدانية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوشناق, عائشة
dc.date.accessioned 2023-04-01T22:05:32Z
dc.date.available 2023-04-01T22:05:32Z
dc.date.issued 2021-07-01
dc.identifier.issn 2543-375X
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/4473
dc.description المجلة الجزائرية للأمن الإنساني Volume 6, Numéro 2, Pages 897-916 2021-07-01 fr_FR
dc.description.abstract عرف مفهوم التعليم تطورا عميقا منذ أكثر عقدين من الزمن بفضل البحث في تعليمية المواد وبيداغوجيا المشاريع واستراتيجيات التدريس، ومن بين الاستراتيجيات التي لاقت قبولا واهتماما من طرف المربين والقائمين على العملية التعليمية هي "استراتيجية التعلم المتركز حول المشكلات"، وهي نوع من أنواع التعلم تعتمد على تمكين المتعلم من مهارات أدائية قصد بناء معرفته بنفسه. وتهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالخطوات التطبيقية لها ومعرفة أثر تطبيقها على تحقيق مهام التعلم في مادة التاريخ، و قد تم إجراء دراسة استعملت فيها الباحثة المنهج التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل ( استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات) على المتغير التابع (مهام التعلم) باعتماد تصميم تجريبي ذو المجموعتين: المجموعة التجريبية (65 تلميذ) والمجموعة الضابطة (65 تلميذ) وطبقت عليهم اختبار مهام التعلم (من إعداد الباحثة)، كما قامت الباحثة بإعداد دليل المعلم لتطبيق استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات. وبعد تطبيق الاختبار واستخدام مختلف الأدوات الإحصائية تبين أن هناك أثر كبير لاستخدام هذه الاستراتيجية في تحقيق مهام التعلم لدى المجموعة التجريبية متفوقة على المجموعة الضابطة. The concept of education has evolved deeply for over two decades, thanks to research into material education, project education and teaching strategies. Among the strategies that have received acceptance and attention from educators and those involved in the educational process is the "problem-centered learning strategy," a type of learning based on empowering the learner with performing skills to build his or her knowledge of himself or herself. The purpose of this study is to publicize the application of the application steps and the impact of their application on the achievement of learning tasks in history. The pilot group (65 students) and the control group (65 students) applied the learning tasks test to them (by the researcher), as well as the teacher's manual for the application of the problem-based learning strategy. Following the application of the test and the use of various statistical tools, it was found that there was a significant impact of the use of this strategy in achieving the learning tasks of the pilot group superior to the control group. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 fr_FR
dc.subject استراتيجية التعليم fr_FR
dc.subject مهام التعليم fr_FR
dc.subject تدريس التاريخ fr_FR
dc.subject المقاربة بالكفاءات fr_FR
dc.title استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات وأثرها في تحقيق مهام التعلم في مادة التاريخ: دراسة ميدانية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte