Dépôt DSpace/Manakin

علم النفس البيئي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شينا, سامية
dc.contributor.author بولحبال, آية
dc.date.accessioned 2022-12-21T08:31:54Z
dc.date.available 2022-12-21T08:31:54Z
dc.date.issued 2022-07-01
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3763
dc.description مقال نشر في المجلة الجزائرية للأمن والتنمية المجلد11 العدد 02 ص 480-493 fr_FR
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور علم النفس البيئي في إحداث التنمية المستدامة، من خلال التعرف على أسس التربية البيئية وأهدافها، ومقومات تحقيق التنمية المستدامة من خلالها، باعتبار أن علم النفس البيئي من فروع علم النفس الحديث يهتم بدراسة التأثير المشترك بين الإنسان وبيئته في إطار ما يعرف بالسلوك البيئي. وبالنظر للتأثير الفعال للسلوك البيئي سواء في المحافظة على البيئة أو في إحداث الضرر بها، اتجه اهتمام الباحثين في علم النفس البيئي إلى دراسة التربية البيئية باعتبارها عملية أساسية في إعداد الفرد للتفاعل الناجح مع بيئته، من خلال إكسابه المعارف البيئية التي تساعد على فهم العلاقات المتبادلة بين الفرد وعناصر البيئة، بالإضافة إلى تنمية وتوجيه سلوكياته اتجاه البيئة وإثارة ميوله واتجاهاته نحو الحفاظ عليها، وعليه فالتربية البيئية تعمل على جعل الفرد يدرك بأنه الكائن المؤثر في الكيان البيئي وأنه جزء لا يتجزأ منه،وأن التنمية المستدامة للبيئة تتوقف على نوعية نشاطه وعلاقته بالكيان البيئي.This study aims to highlight the role of environmental psychology in sustainable development, by identifying the foundations and objectives of environmental education and ways to achieve sustainable development. Environmental psychology studies the mutual influence between humans and their environment. Environmental behavior is of great importance in preserving or harming the environment, so researchers in environmental psychology have been interested in studying environmental education because it is an essential process in preparing the individual for successful interaction with the environment. Environmental education seeks to make the individual realize that he is part of the environment, and that the sustainable development of the environment depends on the quality of his relationship with it. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher المجلة الجزائرية للأمن والتنمية fr_FR
dc.relation.ispartofseries 11/02;
dc.subject علم النفس البيئي fr_FR
dc.subject التربية البيئية fr_FR
dc.subject التنمية المستدامة fr_FR
dc.subject Environmental psychology fr_FR
dc.subject Environmental education fr_FR
dc.subject Sustainable development fr_FR
dc.title علم النفس البيئي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة fr_FR
dc.title.alternative التربية البيئية نموذجا fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte