Dépôt DSpace/Manakin

تصميم برنامج علاجي قائم على مفاهيم نظرية العقل لتنمية المستوى الراغماتي لدى الطفل التوحدي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author نهى, بوختاش
dc.date.accessioned 2024-07-10T10:42:51Z
dc.date.available 2024-07-10T10:42:51Z
dc.date.issued 2024-07-10
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7821
dc.description أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث ل.م.د في الارطوفونيا تخصص: اظطربات اللغة والتواصل fr_FR
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج علاجي قائم على مفاهيم نظرية العقل (TOM) لتعزيز المستوى العملي لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد (ASD). وقد تحقق الباحث تجريبيا من فعاليته. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث باختيار حالتين من الأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد الخفيف، تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 سنوات. استخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبي بتصميم الحالة الواحدة A-B واستخدمت عدة أدوات منها اختبار الذكاء، واختبار الملف البرجماتي، والبرنامج العلاجي الذي صممته. أشارت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج العلاجي المصمم يساهم في تنمية المهارات العملية لدى الأطفال المصابين بالتوحد. وكشفت الدراسة عن وجود فروق بين القياسات القبلية والبعدية في اختبار الملف الشخصي العملي لصالح الاختبار البعدي. أظهرت نتائج الأهمية العملية، بناءً على درجة الكسب والأهمية السريرية باستخدام مؤشر التغيير الموثوق (RCI) ودرجة القطع، أن البرنامج العلاجي المصمم فعال بشكل معقول في تطوير المستوى العملي للأطفال المصابين بالتوحد. وأظهرت النتائج فعاليته لكل حالة في الدراسة. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 الحاج لخضر fr_FR
dc.subject اضطراب طيف التوحد fr_FR
dc.subject نظرية العقل fr_FR
dc.subject المستوى التداولي fr_FR
dc.title تصميم برنامج علاجي قائم على مفاهيم نظرية العقل لتنمية المستوى الراغماتي لدى الطفل التوحدي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte