Dépôt DSpace/Manakin

دور مديري مؤسسات التعليم الثانوي في تحسين المناخ التنظيمي بمؤسساتهم وتأثيره على الفعالية الذاتية المهنية للأساتذة ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author أسماء, سايحي
dc.date.accessioned 2024-07-01T10:07:56Z
dc.date.available 2024-07-01T10:07:56Z
dc.date.issued 2024-07-01
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7814
dc.description أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتو ا ره ل.م.د في علوم التربية تخصص: توجيه وارشاد نفسي وتربوي fr_FR
dc.description.abstract دور مديري التعليم الثانوي في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتهم وأثره على الكفاءة الذاتية المهنية للمعلمين والمرشدين المدرسيين والمهنيين خلاصة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أدوار مدير المدرسة الثانوية في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسسته وأثر أدائه لهذه الأدوار على الكفاءة الذاتية المهنية للمعلمين وعلى المرشد التربوي والمهني. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي. وبذلك تكونت مجتمع العينة من (289) معلما ومعلمة من مرحلة التعليم الثانوي، موزعين على (06) ثانوية بمدينة باتنة تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية، و(76) مرشدا مدرسيا ومهنيا. التوجيه بالمدارس الثانوية بولاية باتنة الذين تم اختيارهم بالطريقة المقطعية، كما اعتمدت الدراسة على نوعين من أدوات البحث وهما: استبانة حول دور مدير المدرسة الثانوية في تحسين المناخ التنظيمي بالمدارس الثانوية بولاية باتنة. المرحلة الثانوية، واستبانة الكفاءة الذاتية المهنية من تصميم الباحثة، وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 21)، تم التوصل إلى النتائج التالية: درجة مديري المدارس. أن مؤسسات التعليم الثانوي تمارس دورها في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتها من وجهة نظر المعلمين والمرشدين التربويين والمهنيين مرتفعة. مستوى الكفاءة الذاتية المهنية لدى معلمي التعليم الثانوي مرتفع. مستوى الكفاءة الذاتية المهنية لدى المرشدين التربويين والتوجيه المهني مرتفع جداً. لا تؤثر درجة ممارسة مديري مؤسسات التعليم الثانوي لدورهم في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتهم على الكفاءة الذاتية للمعلم. إن درجة ممارسة مديري مؤسسات التعليم الثانوي لدورهم في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتهم لا تؤثر على الكفاءة الذاتية للمرشدين المدرسيين والتوجيه المهني. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 الحاج لخضر fr_FR
dc.subject الدور fr_FR
dc.subject المناخ التنظيمي fr_FR
dc.subject الكفاءة الذاتية المهنية fr_FR
dc.title دور مديري مؤسسات التعليم الثانوي في تحسين المناخ التنظيمي بمؤسساتهم وتأثيره على الفعالية الذاتية المهنية للأساتذة ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte