Dépôt DSpace/Manakin

التعليم في بلاد الرافدين -سومر(2900-2370 ق.م) انموذجا-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author كيدار, عبد الوهاب
dc.date.accessioned 2024-02-15T09:39:20Z
dc.date.available 2024-02-15T09:39:20Z
dc.date.issued 2022-12-31
dc.identifier.issn 2602-5566
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7450
dc.description يتناول هذا المقال بالدراسة موضوع التعليم في بلاد الرافدين -سومر(2900-2370 ق.م) انموذجا- المجلد 07 العدد02 مجلة المقدمة للدراسات الانسانية والاجتماعية fr_FR
dc.description.abstract خلف الانسان العراقي القديم إرثا أدبيا غزيرا وكان للسومريين الاسهام الكبير في إغناء الفكر الإنساني, ويعتبر اختراع الكتابة عند السومريين في مقدمة المنجزات التي أفادت الشعوب القديمة, فبواسطتها تدون الكلمة وتحفظ وتنقل إلى الأجيال، حيث وصلتنا نماذج كثيرة من مؤلفاتهم مدونة على الرقم الطينية، ويبدو أن ظهور الكتابة بالمنطقة كان أحد الأسباب المباشرة في ظهور المدرسة التي كان لها الدور الفعال في حفظ الموروث الثقافي للأقوام التي تلت الحضارة السومرية، وسوف اتطرق في هذا المقال لظهور الكتابة ودوافع التعليم في بلاد الرافدين، ونشأة المدرسة السومرية، وكذا مناهج التعليم، بهدف ابراز دور المدرسة واهم المعارف التي اهتم بها الانسان السومري، متبعا في ذلك المنهجين الوصفي والتحليلي المناسبين لمثل هذه الدراسات، ومن هنا كان لابد من طرح الاشكال الآتي: كيف ارتبط ظهور الكتابة بظهور المدرسة في سومر وما علاقة المعبد بالتعليم؟. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة1 fr_FR
dc.relation.ispartofseries المجلد07;العدد 02
dc.subject مدرسة fr_FR
dc.subject معبد fr_FR
dc.subject بلاد الرافدين fr_FR
dc.subject المسمارية fr_FR
dc.subject سومريون fr_FR
dc.title التعليم في بلاد الرافدين -سومر(2900-2370 ق.م) انموذجا- fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte