Dépôt DSpace/Manakin

تداخل الأجناس في الرواية الجزائرية المعاصرة في العقدين الأول والثاني من القرن الواحد والعشرين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author نوي, فريدة
dc.date.accessioned 2023-11-07T10:29:33Z
dc.date.available 2023-11-07T10:29:33Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.citation أطروحــة مقدمــة لنيـل شهـادة دكتـــوراه الطـور الثالــــث (ل م د) في الدراسات الأدبية fr_FR
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7295
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة إحدى مظاهر التجريب في النص الروائي الجزائري المعاصرــ وهي ظاهرة التداخل الأجناسي وذلك بين العقدين الأول والثاني من القرن الواحد والعشرين،حيثُ سعيتُ في البحث عن الإضافات الجمالية والفنية التي حققها النص الروائي من خلال امتصاصه لخصائص تلك الفنون الأدبية من توظيفه لأساليبها التعبيرية ولآلياتها وتقنياتها بما يخدمه، دون الإخلال بخصوصيته الأجناسية التي يتمتع بها، والتي جعلت منه مجالاً ينبثق منه مبدأ التداخل الأجناسي هذه القدرة الفنية على الانفتاح جعلت منه مستوعباً لها بكل أشكالها دون أن يؤثر أحدهما في الخصوصية الفنية للآخر،قصد الحصول على بنيات كانت غير ممكنة في أصل المتن الذي تتعايش فيه كل الأنواع الأدبية. وعليه فقد جاءت بنية الدراسة وفق ما يقتضيه موضوع البحث كي يتم رصد ملامح التداخل الأجناسي داخل المتن الروائي لبعض الفنون الأدبية القديمة والحديثة ،كالشعر والمسرح والدراما وفنون التراث الشعبي بكل أشكاله والسرد السير ذاتي والأدب العالمي وفن الرسالة، والتي تتشابك وتتظافر فيما بينها لتشكل في الأخير نصاً إبداعياً تتماس فيه كل تلك الأنواع وهو أحد مظاهر الخرق والتجاوز الذي مسَّ شكل ومضمون الخطاب الروائي في العصر الحديث،حيث غدت شكلاً إبداعياً يتعالق مع شتى الخطابات الأدبية والعلمية وحتى الفنية، والذي نقل القارئ من قراءة تقليدية إلى قراءة مفتوحة ناضجة وواعية،تفرض عليه توظيف معارفه المحلية والقومية والعالمية،مما أكسب النص الروائي أبعاداً دلالية مختلفة ومتعددة.This study dealt with one of the manifestations of experimentation in the contemporary Algerian fictional text, which is the phenomenon of gender overlap between the first and second decades of the twenty-first century. Therefore, I sought to search for the aesthetic and artistic additions achieved by the fictional text by absorbing the characteristics of those literary arts and employing their expressive styles, mechanisms, and techniques to serve them, without prejudice to the gender specificity that they enjoy, which has made it an area from which the principle of gender overlap emerges. This artistic ability to open up absorbed the fiction text in all its forms without affecting the technical specificity of the other, to obtain structures that were not possible in the original in which all literary genres coexist. Accordingly, the structure of this study came as required by the topic of the research to monitor the features of gender overlap within the narrative body of some ancient and modern literary arts, such as poetry, theatre, drama, and folklore arts in all its forms, autobiographical narratives, and world literature. All these forms intertwine to form, in the end, a creative text in which all these genres are in contact. It is one of the manifestations of the breach and transgression that touched the form and content of the novelist's rhetoric in the modern era, as it became a creative form that relates to various literary, scientific, and even artistic discourses, which moved the reader from traditional reading to an open, mature and conscious reading that requires him to employ his local, national and international knowledge, which gave the fictional text different and multiple semantic dimensions. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher Université de Batna 1 fr_FR
dc.subject التداخل الأجناسي fr_FR
dc.subject الرواية الجزائرية fr_FR
dc.subject انفتاح النص الروائي fr_FR
dc.subject التجريب fr_FR
dc.subject الخصوصية الفنية fr_FR
dc.title تداخل الأجناس في الرواية الجزائرية المعاصرة في العقدين الأول والثاني من القرن الواحد والعشرين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte