Dépôt DSpace/Manakin

دور وسائل التواصل الاجتماعي في دعم تكنولوجيا المكتبات ومراكز المعلومات دراسة ميدانية لعينة من المكتبات بالشرق الجزائري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مقدم, اليزيد
dc.date.accessioned 2023-10-08T09:10:45Z
dc.date.available 2023-10-08T09:10:45Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7080
dc.description أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه طور ثالث في علم المكتبات والتوثيق تخصص: تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ومراكز التوثيق fr_FR
dc.description.abstract تعتبر ىذه الدراسة محاولة لتقصي موضوع وسائل التواصل الاجتماعي وتكنولوجيا المكتبات ومراكز المعلومات في سياق المكتبات ومراكز المعلومات الجزائرية التي تسعى إلى دخول العالم الرقمي، بتغيير طرق العمل التقليدية وتعويضها بطرق وأساليب إلكترونية، تستجيب لاحتياجات المستفيدين المتعددة، وخلق بيئة ديناميكية تفاعلية من خلال تسجيل حضورىا على وسائل التواصل الاجتماعي، التي تتسم معالمها بتعظيم دور المستفيد، المرونة، والقدرة على الاستجابة لمتغيرات الواقع الافتراضي. طبقت الدراسة على عينة من المكتبات الجامعية ومراكز المعلومات بالشرق الجزائري، وتدور معالم المشكلة البحثية حول سؤال رئيسي مفاده: ما الدور الذي تلعبو وسائل التواصل الاجتماعي في دعم تكنولوجيا المكتبات ومراكز المعلومات الجامعية بالشرق الجزائري؟، وقد تمت صياغة فرضية عامة وثلاثة ) 3( فرضيات جزئية قابلة للاختبار والتقصي والتي تجسد تساؤلات الإشكالية والأىداف التي تم توضيحها خلال مجريات ىذه الدراسة. وبما أن الدراسة الراىنة تندرج ضمن الدراسات الوصفية فقد اعتمدت طريقة المسح الشامل، إضافة إلى المسح بالعينة كإجراء تطبيقي للمنهج الوصفي، وقد تبنى الباحث إحدى عشرة ) 11 ( مكتبة جامعية موزعة على سبعة ) 7( جامعات بالشرق الجزائري، والتي لها تواجد على مواقع التواصل الاجتماعي. وطبقت الدراسة بطريقة قصدية مع المسؤولين المسيرين للمكتبات الجامعية، وأخصائي المعلومات المكلفين بتسيير أو استخدام مواقع وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمكتبة الجامعية، وقد بلغ عددىم 11 مفردة، وقد تم إجراء مقابلة نصف موجهة معهم شملت 17 سؤالا داخل مكاتبهم، أثناء ساعات العمل الرسمية. خلصت الدراسة إلى أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يزيد من دعم تكنولوجيا المكتبات ومراكز المعلومات بالمكتبات الجامعية بالشرق الجزائري، ويتجلى ذلك في أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يزيد من العلاقة التواصلية بين المستفيد وأخصائي المعلومات في بيئة البرمجيات الوثائقية، وىذا بالنظر إلى الاستخدام الدوري والمستمر لموقع الفايسبوك وتقديم الخدمات التي يحتاجها المستفيد التي تحقق رضاه وتفاعلو مع المحتوى المنشور والتي تعكس الفرضية الجزئية الأولى، وأن المدونات تسهم في زيادة تسويق خدمات المكتبات عبر الروابط الإلكترونية، والتي تتجسد من خلال الخدمات التي توفرىا المدونات للمكتبات الجامعية في حال وجودىا والتي تعكس الفرضية دور فعال في إحاطة المستفيدين بأحدث المستجدات RSS الجزئية الثانية، كما أن لتقنية الملخص الوافي للموقع عبر مواقع الويب المختلفة في حال وجودىا والتي تعكس الفرضية الجزئية الثالثة. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 الحاج لخضر fr_FR
dc.subject وسائل التواصل الإجتماعي fr_FR
dc.subject المكتبات fr_FR
dc.subject مراكز المعلومات fr_FR
dc.subject الشرق الجزائري fr_FR
dc.title دور وسائل التواصل الاجتماعي في دعم تكنولوجيا المكتبات ومراكز المعلومات دراسة ميدانية لعينة من المكتبات بالشرق الجزائري fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte