Dépôt DSpace/Manakin

السلوك الانحرافي لظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمدينة باتنة.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author داود, رشيد
dc.contributor.author بن بعطوش, أحمد عبد الحكيم
dc.date.accessioned 2023-09-25T08:56:50Z
dc.date.available 2023-09-25T08:56:50Z
dc.date.issued 2021-12
dc.identifier.issn 2602-554x
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6836
dc.description مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 06 العدد 02 fr_FR
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تحليل السلوك الانحرافي لظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية من خلال تشخيص العوامل ومختلف الدوافع المؤدية لذلك، وكذا الطرق المتبعة من طرف التلاميذ للقيام به، مع اقتراح الآليات المناسبة للحد من هذه الظاهرة وسبل ترسيخ قيم الاعتماد على النفس وتعزيزها لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط من وجهة نظر الجماعة التربوية. أين تم استخدام المنهج الوصفي لمعالجة متغيرات الموضوع ووصف مؤشراته بهدف تحقيق أهداف الدراسة. حيث توصلت الدراسة التي أجريت على 62 مفردة من التلاميذ و13 مقابلة مقننة موجهة لأساتذة التعليم المتوسط من خلال نتائجها الى أن الجماعة التربوية المتمثلة في الأساتذة والتلاميذ أكدت استفحال ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية في المؤسسات التربوية بشكل واضح من خلال سلوك انحرافي مقلق مما يستوجب اتخاذ التدابير اللازمة وانتهاج مبدأ الصرامة للحد من هذه الظاهرة تفاديا لآثارها السلبية على مستوى الفرد والمجتمع. This study aimed to try to Analysis of deviant behavior and find out the reasons for the phenomenon of Cheating in school exams and the various methods used by students to do it and search for appropriate mechanisms to reduce this phenomenon and ways to establish and enhance the values of self-reliance among students of fourth year of average education from the point of view of the educational group . The study sample consisted of 62 students and 13 standardized interviews directed at middle school teachers. The descriptive approach was used to achieve the objectives of the study, The results showed that the educational group represented by professors and students confirmed the spread of cheating in school exams in educational institutions in an alarming way through deviant behavior, which requires taking the necessary measures and adopting the principle of strictness to reduce this phenomenon in order to avoid its negative effects on the individual and society. fr_FR
dc.description.sponsorship مخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابي fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر fr_FR
dc.relation.ispartofseries 06;02
dc.subject الجماعة التربوية fr_FR
dc.subject السلوك الانحرافي fr_FR
dc.subject التعليم المتوسط fr_FR
dc.subject الغش في الامتحانات المدرسية fr_FR
dc.subject Deviant behavior fr_FR
dc.subject Educational group fr_FR
dc.subject Cheating in school exams fr_FR
dc.subject Average Education fr_FR
dc.title السلوك الانحرافي لظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمدينة باتنة. fr_FR
dc.title.alternative Deviant behavior of the phenomenon of cheating in school exams A field study for a sample of fourth-grade students, average from Batna fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte