Dépôt DSpace/Manakin

الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم من وجهة نظر المختصين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author برحايل, وهيبة
dc.contributor.author بسيكر, مريم
dc.contributor.author سناني, عبد الناصر
dc.date.accessioned 2023-09-20T09:24:53Z
dc.date.available 2023-09-20T09:24:53Z
dc.date.issued 2022-06
dc.identifier.issn 2602-554x
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6812
dc.description مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 07 العدد 01 fr_FR
dc.description.abstract هدفت ه ذه الدراسة إلى التعرف على مظاهر الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم من وجهة نظر المختصين، وقد تكونت العينة في دراستنا من (45) طفلا معاقا ذهنيا تتراوح أعمارهم ما بين (6- 12) سنة، بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بعنابة، وقد تم إتباع المنهج الوصفي من خلال توزيع مقياس السلوك العدواني على المربين، ومن أجل تحليل نتائج الدراسة تم استعمال برنامج spss23 وفي النهاية أسفرت نتائج الدراسة عما يلي: - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم وعمر الطفل. - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ودرجة إعاقة الطفل. - وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.01 بين درجات الانسحاب الاجتماعي وجنس الطفل. This study aimed to identify the manifestations of social withdrawal among children with intellectual disabilities who are able to learn from the point of view of specialists. The descriptive approach was followed by distributing a scale of aggressive behavior to educators, and in order to analyze the results of the study, the spss23 program was used. In the end, the results of the study resulted in the following: -There is a statistically significant correlation between social withdrawal among learnable mentally handicapped children and the age of the child- There is a statistically significant correlation between social withdrawal among learnable mentally handicapped children and the degree of the child's disability- There is a positive, statistically significant correlation at the significance level of 0.01 between the degrees of social withdrawal and the gender of the child. fr_FR
dc.description.sponsorship مخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابي fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر fr_FR
dc.relation.ispartofseries 07;01
dc.subject الإعاقة الذهنية fr_FR
dc.subject الانسحاب الاجتماعي fr_FR
dc.subject الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية fr_FR
dc.subject Social withdrawal fr_FR
dc.subject intellectual disability fr_FR
dc.subject Children with intellectual disabilities fr_FR
dc.subject learners fr_FR
dc.title الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم من وجهة نظر المختصين fr_FR
dc.title.alternative Social withdrawal among children with intellectual disabilities who are able to learn from the point of view of specialists fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte