Dépôt DSpace/Manakin

دور تقدير الذات في تعديل علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة بجامعة وهران

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حمري, صارة
dc.contributor.author بوقصارة, منصور
dc.date.accessioned 2023-07-10T09:02:04Z
dc.date.available 2023-07-10T09:02:04Z
dc.date.issued 2023-06
dc.identifier.issn 2602-554x
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6492
dc.description مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 08 العدد 01 fr_FR
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة علاقة الضغط النفسي المدرك بكل من تقدير الذات والتحصيل الأكاديمي لدى الطالب الجامعي، وتقصي دور تقدير الذات في تعديل علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى الذكور والإناث من الطلبة. تكونت عينة البحث من (322) طالبا وطالبة من جامعة وهران. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحثان المنهج الوصفي، كما طبقا كلاً من مقياس الضغط النفسي المدرك لكوهن، ومقياس تقدير الذات لـرزنبيرج. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ارتباط الضغط النفسي المدرك وفق قيمة دالة إحصائيا بتقدير الذات. وعدم وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الضغط النفسي المدرك والتحصيل الأكاديمي، وأظهرت النتائج أيضا وجود دور معدل لتقدير الذات في علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى الطالبات.The present study aimed to find out the relationship between perceived stress and both self-esteem and academic achievement among university student, in addition to revealing whether self-esteem moderates the relationship between perceived stress and academic achievement among male and female students. The study sample consisted of (322) male and female students from the University of Oran. To achieve the objectives of the study, the researchers used descriptive method and applied both perceived stress scale of Cohen and self-esteem scale of Rosenberg. The findings of the study indicated that perceived stress correlated significantly with academic achievement. Also, there was no significant correlation between perceived stress and academic achievement. The results of study showed moderating role for self-esteem in the relationship between perceived stress and academic achievement among female students. fr_FR
dc.description.sponsorship مخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابي fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر fr_FR
dc.relation.ispartofseries 08;01
dc.subject الضغط النفسي المدرك fr_FR
dc.subject الطالب الجامعي fr_FR
dc.subject التحصيل الأكاديمي fr_FR
dc.subject تقدير الذات fr_FR
dc.subject Perceived stress fr_FR
dc.subject university student fr_FR
dc.subject self-esteem fr_FR
dc.subject academic achievement fr_FR
dc.title دور تقدير الذات في تعديل علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة بجامعة وهران fr_FR
dc.title.alternative The role of self-esteem in moderating the relationship between perceived stress and academic achievement among a sample of Oran university students fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte