Dépôt DSpace/Manakin

الكشف عن تطابق مؤشرات الصدق التجريبي لمقياس التفكير الحاذق والمبني وفق نظرية كوستا وكاليك

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عبدالكريم بابان, وليد خالد
dc.contributor.author ابراهيم حمد امين, عبدالرحمن
dc.date.accessioned 2023-07-09T10:47:36Z
dc.date.available 2023-07-09T10:47:36Z
dc.date.issued 2023-06
dc.identifier.issn 2602-554x
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6487
dc.description مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 08 العدد 01 fr_FR
dc.description.abstract استهدف الباحثان من خلال البحث الحالي إلى التعرف على مدى مطابقة مؤشرات الصدق التجريبي لمقياس التفكير الحاذق لدى طلبة المرحلة الإعدادية، حيث تحدد البحث بمؤشرات أرتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ومصفوفة الارتباطات الداخلية والصدق العاملي، وبطلبة المرحلة الإعدادية من الدارسين في التخصصين (العلمي – الادبي) ومن كلا جنسين (الذكور – الاناث)، بالمدارس المختلطة للعام الدراسي (2021 – 2022). في المدارس التابعة لوزارة التربية في حكومة إقليم كردستان – العراق. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي وبالطريقة المقارنة لملائمته لطبيعة البحث، وتطلب البحث الحالي اختيار عينة ممثلة للمجتمع، تتناسب في حجمها مع الإجراءات الإحصائية، وقد تم اختيارهم عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد بلغ عددهم (447) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية - كان منهم (207) طالباً و(240) طالبة، وقد بلغ المجتمع البحث (10,875) طالب وطالبة. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس لقياس التفكير الحاذق لدى طلبة المرحلة الاعدادية . وقد طبق المقياس على عينة من طلبة المرحلة الإعدادية من كلا الجنسين وللفرعين العلمي والادبي، فبعد حساب الصدق الظاهري من خلال الرجوع الى عدد من الخبراء والمحكمين. وبعد جمع البيانات من جراء تطبيق أداة قياس البحث من عينة البحث تطلب الامر حساب الصدق التجريبي بمؤشراته أرتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ومصفوفة الارتباطات الداخلية والصدق العاملي، ، وبينت النتائج أن جميع المؤشرات كانت متطابقة في عدد الفقرات التي تكون منها المقياس بصيغته النهائية، وكان الباحثان قد قاما بمعالجة البانات بأستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (25-SPSS) . وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحثان عددا من التوصيات و المقترحات The two researchers aimed through the current research to identify the extent to which indicators of empirical validity match the scale of dexterous thinking among preparatory stage students, where the search was determined by indicators of the correlation of the paragraph score with the total score of the scale and the matrix of internal correlations and factor validity, and with middle school students who are students in the two disciplines (scientific - literary). And of both sexes (males - females), in mixed schools for the academic year (2021-2022). In schools affiliated to the Ministry of Education in the Kurdistan Regional Government - Iraq. The researchers used the descriptive approach and the comparative method due to its suitability to the nature of the research. The current research required the selection of a representative sample of the community, commensurate in size with the statistical procedures. (207) male and (240) female students, and the research community reached (10,875) male and female students. To achieve the objectives of the research, the researchers built a scale to measure the dexterous thinking of middle school students. The scale was applied to a sample of middle school students of both sexes and for the scientific and literary branches, after calculating the apparent honesty by referring to a number of experts and arbitrators. After collecting the data as a result of the application of the research measurement tool from the research sample, it required calculating the experimental validity with its indicators, fr_FR
dc.description.sponsorship مخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابي fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر fr_FR
dc.relation.ispartofseries 08;01
dc.subject لتفكير fr_FR
dc.subject طلبة المرحلة الاعدادية fr_FR
dc.subject بناء مقياس fr_FR
dc.subject التفكير الحاذق fr_FR
dc.subject الصدق التجريبي fr_FR
dc.subject Empirical validity fr_FR
dc.subject Preparatory Stage Students fr_FR
dc.subject Build Scale fr_FR
dc.subject Thinking fr_FR
dc.subject Dexterous Thinking fr_FR
dc.title الكشف عن تطابق مؤشرات الصدق التجريبي لمقياس التفكير الحاذق والمبني وفق نظرية كوستا وكاليك fr_FR
dc.title.alternative Detection of Congruent Indicators of Experimental Validity of Dexterous Thinking Built According to Costa and Calic's Theory fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte