Dépôt DSpace/Manakin

التنمر المدرسي (مقاربة نظرية سوسيو تربوية)

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوخيط, سليمة
dc.contributor.author كتفي, ياسمينة
dc.date.accessioned 2023-06-14T10:30:18Z
dc.date.available 2023-06-14T10:30:18Z
dc.date.issued 2021-06
dc.identifier.issn 2602-554x
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6259
dc.description مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 06 العدد 01 fr_FR
dc.description.abstract تعتبر المدرية مؤسسة تنشئة اجتماعية هامة جدا في المجتمع، لما تتركه من بصمات وآثار في تكوين هوية وشخصية الإنسان، ويستمر تأثيرها هذا للمراحل العمرية اللاحقة، ويتميز المناخ السائد داخل المدرسة بمجموعة من العمليات التفاعلية، سواء بين التلاميذ فيما بينهم، أو بينهم وبين طاقم التدريس وطاقم الموظفين، غير أن هذه العمليات التفاعلية تختلف بين السوي منها وبين تلك المشكلات السلوكية، التي تصل إلى حدّ العنف على اختلاف أشكاله، لفظية، جسدية أو معنوية، وهو ما يطلق عليه: التنمر المدرسي. وعليه جاء بحثنا هذا ليحلل ويشخص التراث المفاهيمي والنظري الذي يتناول ظاهرة التنمر المدرسي، باعتبارها أصبحت تفرض نفسها أكثر من أي وقت مضى، بسبب انتشارها على نطاق واسع وفي كل المجتمعات على اختلافها، للوصول إلى نتيجة مفادها، ضرورة تناول الظاهرة بنظرة تكاملية، بسبب القصور المسجل في المحاولات النظرية التي تناولت الظاهرة بنظرة أحادية الجانب. The school is considered a very important institution of social upbringing in society, because it leaves the fingerprints and effects on the formation of the identity and personality of the human being, and its influence continues to this for the later stages of life. The prevailing climate inside the school is characterized by a set of interactive processes, whether between students among themselves, or between them and the teaching staff and staff, but these interactive processes differ between the normal ones and those behavioral problems, which reach the level of violence in its various forms, verbal and physical. Or moral, which is called: school bullying. Accordingly, our research came to analyze and diagnose the conceptual and theoretical heritage that deals with the phenomenon of school bullying, as it has imposed itself more than ever before, due to its widespread spread and in all societies in its entirety, to arrive at the need to address the phenomenon in a complementary view, due to the shortcomings recorded in the theoretical attempts Which dealt with the phenomenon with a one-sided view fr_FR
dc.description.sponsorship مخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابي fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر fr_FR
dc.relation.ispartofseries 06;01
dc.subject المدرسة fr_FR
dc.subject المجتمع fr_FR
dc.subject التنمر fr_FR
dc.subject العنف fr_FR
dc.subject العمليات التفاعلي fr_FR
dc.subject bullying fr_FR
dc.subject violence fr_FR
dc.subject School fr_FR
dc.subject community fr_FR
dc.subject interactive processes fr_FR
dc.title التنمر المدرسي (مقاربة نظرية سوسيو تربوية) fr_FR
dc.title.alternative School bullying (an approach to socio-educational theory) fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte