Dépôt DSpace/Manakin

الحوكمة متعددة المستويات كآلية داعمة للأجندة الحضرية للاتحاد الأوربي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قماز, شعيب
dc.date.accessioned 2023-06-13T08:59:17Z
dc.date.available 2023-06-13T08:59:17Z
dc.date.issued 2021-01-26
dc.identifier.citation كلية الحقوق والعلوم السياسية fr_FR
dc.identifier.issn 2352-975X
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6187
dc.description مقال منشور في المجلد 08- العدد 01 (العدد التسلسلي 21) جانفي 2021- مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية – جامعة باتنة 1 fr_FR
dc.description.abstract تهدف هذه الورقة البحثية إلى معالجة إحدى سياسات الاتحاد الأوروبي المتمثلة في الأجندة الحضرية التي تبرز في 14 شراكة مواضيعية والتي تم التأسيس لها في ميثاق أمستردام، حيث أن دعائم الحوكمة المتعددة المستويات بمختلف أبعادها الأفقية والعمودية تعتبر مسعى ناجعا لتكريس هاته الأجندة، كما أنها تعتبر إطارًا تحليليًّا خصبًا يساهم في تحديد مدى استجابة حزمة الفواعل الأوربية لهاته الأجندة سواء ارتبط الأمر بمؤسسات الإتحاد الأوروبي، أو الدول الأعضاء، أو السلطات الحضرية أو المنظمات وأصحاب المصالح والقطاع الخاص. وقد تضمنت إجراءات الدراسة الكشف عن الحدود الايتيمو-معرفية للحوكمة المتعددة المستويات، والتطرق إلى انبثاق الأجندة الحضرية وكذا ميثاق أمستردام، بما في ذلك مدى استجابة فواعل الحوكمة المتعددة المستويات للأجندة الحضرية وتحديات التفعيل. من بين النتائج المتوصل إليها أن الأجندة الحضرية للاتحاد الأوروبي تكون أكثر نجاعة في ظل اعتماد الحوكمة المتعددة المستويات كآلية تطبيق، لأنها أكثر انفتاحا تشاركيا تعدديا، وفي جل المستويات، بالرغم من وجود بعض العراقيل. This research paper aims to address one of the policies of the European Union represented in the Urban Agenda. The Agenda consists of 14 thematic partnerships that were established in the Amsterdam Charter, which are the pillars of Multi-level Governance. The paper analyzes both horizontal and vertical dimensions of MLG considered a successful endeavor to devote this agenda. this analytical framework contributes to determining the extent to which European actors respond to this agenda, whether it is related to the institutions of the European Union, or member states, or urban authorities, or organizations, stakeholders and the private sector. The study procedures included controlling the etymological and cognitive aspect of multi-level governance, and addressing the emergence of the urban agenda as well as the Amsterdam Charter, including the extent to which multi-level governance actors respond to the urban agenda and operational challenges. Among the findings is that the urban agenda of the European Union is more effective in light of adopting multi-level governance as an implementation mechanism, because it is more open, participatory, pluralistic and at most levels, despite the prese fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 الحاج لخضر fr_FR
dc.relation.ispartofseries 21;المجلد 08- العدد 01
dc.subject الحوكمة المتعددة المستويات fr_FR
dc.subject الأجندة الحضرية fr_FR
dc.subject الاتحاد الأوروبي fr_FR
dc.subject ميثاق أمستردام fr_FR
dc.title الحوكمة متعددة المستويات كآلية داعمة للأجندة الحضرية للاتحاد الأوربي fr_FR
dc.title.alternative Multilevel governance as a mechanism in support of the European Union's Urban Agenda fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte