Dépôt DSpace/Manakin

طبيعة التمثلات الاجتماعية التي يحملها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي إزاء وظيفتهم المستقبلية دراسة سوسيولوجية ميدانية على العوامل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن عودة, نصر الدين
dc.contributor.author حسين أحمد, ميلود
dc.date.accessioned 2023-06-11T10:42:59Z
dc.date.available 2023-06-11T10:42:59Z
dc.date.issued 2023-01-30
dc.identifier.citation بن عودة نصر الدين، ميلود حسين أحمد، طبيعة التمثلات الاجتماعية التي يحملها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي إزاء وظيفتهم المستقبلية دراسة سوسيولوجية ميدانية على العوامل، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 23، العدد 1، الرقم التسلسلي للعدد 32، جانفي 2023، ص-ص: 853-870 fr_FR
dc.identifier.issn 1112-4350
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6111
dc.description.abstract الملخص: كسائر البحوث الاجتماعية التي تستوجب هدف لإجرائها، فإن الدراسة الحالية تهدف الى البحث عن طبيعة التمثلات التي يحملها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي اتجاه مشروعهم المهني وأبرز العوامل التي تساهم في تشكيلها، وللإجابة على فرضياتها توجب علينا الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي، والاستعانة بأداتي الملاحظة والاستمارة بعد توزيعها على عينة تجريبية وإخضاعها للتحكيم وقد تم تطبيقها على عينة قصدية مكونة من 150 تلميذ، وللتوصل إلى نتائج موضوعية تم الاعتماد على اختبارk2 ومعامل الارتباط بيرسون ومعادلة التصحيح سبيرمان براون لاختبار صدق وثبات الاداة، وقد أظهرت النتائج على وجود اختلاف بين التلاميذ اتجاه مشرعهم المهني حسب متغير الجنس والتخصص المدروس وبيئتهم الثقافية والاجتماعية. Abstract: Like other social research that requires a goal to be carried out, the current study aims to look at the nature of the representations carried by third-year secondary students towards their professional project and the most prominent factors that contribute to its formation, and to answer its hypotheses we have to rely on the social survey curriculum, The use of observation and form instruments after distribution to a trial sample and subject to arbitration has been applied to a sample of 150 pupils, and to reach objective results based on the k2 test, pearson link factor and correction equation Spearman Brown to test the sincerity and stability of the tool, the results showed that there was a difference between pupils in the direction of their professional legislator by gender variable, studied specialization and their cultural and social environment. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1 fr_FR
dc.relation.ispartofseries المجلد 23، العدد 1;
dc.subject سوسيولوجيا التمثلات الاجتماعية fr_FR
dc.subject السنة الثالثة ثانوي fr_FR
dc.subject التخصص المدروس fr_FR
dc.subject البيئة الاجتماعية والثقافية fr_FR
dc.subject الوظيفة المستقبلية fr_FR
dc.subject التلميذ fr_FR
dc.title طبيعة التمثلات الاجتماعية التي يحملها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي إزاء وظيفتهم المستقبلية دراسة سوسيولوجية ميدانية على العوامل fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte