Dépôt DSpace/Manakin

عوامل تغير القيم المدرسية في المجتمع الجزائري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مقداد, علي
dc.date.accessioned 2023-06-11T10:33:44Z
dc.date.available 2023-06-11T10:33:44Z
dc.date.issued 2023-01-30
dc.identifier.citation مقداد علي، عوامل تغير القيم المدرسية في المجتمع الجزائري، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 23، العدد 1، الرقم التسلسلي للعدد 32، جانفي 2023، ص-ص: 817-826 fr_FR
dc.identifier.issn 1112-4350
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6108
dc.description.abstract ملخص: يعد موضوع تحولات القيم في المدرسة الجزائرية من الإشكالات الراهنة، لاسيما إذا كانت التحولات الجوهرية والسريعة التي يعرفها المجتمع لا تسير بشكل منسجم ومتناغم مع ما تعرفه المدرسة من تغيرات في منظومة القيم، و ما رافق ذلك من تداخل وصراع قيمي. الأمر الذي يجعل المدرسة تواجه تحديات في مجال القيم، وذلك لأسباب كثيرة، تتمثل بالأساس فيما تعرفه هذه المدرسة من تحولات قيمية، مرتبطة أساسا بديناميكا المجتمع وتحولاته البنيوية العميقة، وهذا ما يلقي على عاتق المدرسة مسؤولية مواكبة هذه التحولات، من خلال فتح قنوات الحوار حول القيم، على نطاق واسع، من شأنه أن يفضي إلى اتفاق حول القيم المشتركة التي ينبغي على المدرسة الجزائرية تنشئة الأجيال عليها. ونشير إلى أن المتعلمين يكتسبون، بالإضافة إلى القيم المسطرة في المنهاج الرسمي المصادق عليه، مفاهيم وقيما أخرى غير التي تسعى المدرسة إلى تحقيقها ولم يتم التخطيط لها رسميا. هذه التعددية في مصادر القيم كانت لها انعكاسات كبيرة في منظومة القيم بالمدرسة الجزائرية، كما أسهمت في بروز أنماط أخرى من القيم؛ مثل قيم العدوانية واللاتسامح، وعدم الاحترام والتملص من الواجبات وغيرها من القيم التي تتعارض مع قيم الحب والتسامح والاحترام والقيام بالواجب. ومنه وبناء عليه تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف عند بعض عوامل تغير القيم التي عرفتها المدرسة الجزائرية. Abstract: Consider the object value transformation in algerian school from present problem if he was transformation core and fasts there he know society he walking not the form compatible and proportionate with he know the school from changes in value system and he accompany this from overlap and value conflict. Order that to make the school to defy challenge in value domain and this for big causes appear base what to know here this school from value transformation value base for dynamic society and here transformation observation profound and that what to drop at shoulder school responsibility accompaniment this transformation from toothpick open channels dialogue about value at field specious from stain by to find to accord about participant value there to necessary at Algerian school breeding generations at here. And we show to that educates to profits addition to ruler in official method to make friends with definition and ex value there she goes the school to realization not work planning here official. This diversity in value origin she was big reversity in value system for Algerian school there she participats in appearex modes from value ex hostility value and not toleration and not respect and escape from defuys and ex from value there to exposer with love value and toleration and respect and getting up for defys. And from here and building here to aim this study to stand by some facors value change there she knows Algerian school. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1 fr_FR
dc.relation.ispartofseries المجلد 23، العدد 1;
dc.subject القيم fr_FR
dc.subject المدرسة fr_FR
dc.subject التغير الاجتماعي fr_FR
dc.title عوامل تغير القيم المدرسية في المجتمع الجزائري fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte