Dépôt DSpace/Manakin

الاستبعاد الاجتماعي وعلاقته بانحراف تلاميذ التعليم الثانوي " دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مدارس التعليم الثانوي لمدينة باتنة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author وادفل, نصيرة
dc.contributor.author عمارة, فاتح
dc.date.accessioned 2023-06-07T10:06:55Z
dc.date.available 2023-06-07T10:06:55Z
dc.date.issued 2022-06
dc.identifier.issn 2602-554x
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5984
dc.description مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 07 العدد 02 fr_FR
dc.description.abstract تعد ظاهرة انحراف التلاميذ من الظواهر الاجتماعية التي أصبحت تهدد المجتمع والمدارس على وجه الخصوص ،لذا جاءت الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة بين تلك السلوكات الانحرافية التي يقوم بها بعض التلاميذ وبعض مؤشرات الاستبعاد الاجتماعي كالتمييز وعدم تكافؤ الفرص بين التلاميذ ،ولمعالجة هذا الموضوع تم إجراء دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي مع الاستعانة باستمارة بحث وتوزيعها على 65 تلميذ وتلميذة موزعين على ثلاث ثانويات من مدينة باتنة ،تم اختيارهم عن طريق العينة القصدية مع استخدام المنهج الوصفي ،وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا، توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أبرزها أن غالبية التلاميذ لا يتعرضون إلى التمييز إلا في حالات معينة ،وان الاستبعاد يظهر لدى بعض التلاميذ في شكل عدم تكافؤ الفرص بينهم وبين بقية التلاميذ خاصة ،وان اغلبيتهم من المتعثريين دراسيا مما لايسمح من تحسين مستواهم الدراسي هذا ماساهم في هروبهم وغيابهم المتكرر عن المدارسThe phenomenon of students deviation is one of the social phenomenon that has become a threat to society and especially in schools ,so the current study came to identify the relationship between those deviant behaviors that some students do ,and some indicators of social exclusion like discrimination and the lack of equality among students. And to address this issue , a study has been done on a sample of highschool students using a research form distributed to 65 student ;boys and girls , over three highschools in Batna The descriptive method has been used. And after collecting informations and treating it statistically , the most notable results says that the most of students aren't discriminated except in certain cases where discrimination appears with some students in the shape of not having the same opportunities. Also these discriminated students aren't that excellent and their level isn't that good when it comes to studies, which affects their attitude pushing them to give up , to absent and to run away from schools fr_FR
dc.description.sponsorship مخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابي fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر fr_FR
dc.relation.ispartofseries 07;02
dc.subject الاستبعاد الاجتماعي fr_FR
dc.subject الانحراف fr_FR
dc.subject التمييز fr_FR
dc.subject عدم تكافؤ الفرص fr_FR
dc.title الاستبعاد الاجتماعي وعلاقته بانحراف تلاميذ التعليم الثانوي " دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مدارس التعليم الثانوي لمدينة باتنة fr_FR
dc.title.alternative Social exclusion and its relationship to the delinquency of secondary education students A field study on a sample of secondaryschool students in the city of batna fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte