Dépôt DSpace/Manakin

السيطرة الدماغية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي وبعض المتغيرات لدى عينة من طلبة قسم علم النفس بكلية التربية جامعة دنقلا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مجذوب, أحمد محمد أحمد قمر
dc.date.accessioned 2023-06-07T09:17:31Z
dc.date.available 2023-06-07T09:17:31Z
dc.date.issued 2022-12
dc.identifier.issn 2602-554x
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5974
dc.description مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 07 لبعدد 03 fr_FR
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على السيطرة الدماغية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي وبعض المتغيرات لدى عينة من طلبة قسم علم النفس، المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي، تكونت العينة من(65) طالباً وطالبة، وتوصلت إلى أن النمط(C) هو النمط السائد بين الطلبة، يليه النمط(A) ثم النمط(D)، والنمط(B) في المرتبة الأخيرة، مستوى التفكير الإبداعي كان أعلى من المتوسط، وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين النمط(A) وجميع أبعاد التفكير الإبداعي والأداة ككل وغيابها بين النمط(B) وجميع أبعاد التفكير الإبداعي والأداة ككل ما عدا بعد الطلاقة فتوجد فيه علاقة، وبين النمط(C) وجميع أبعاد التفكير الإبداعي والأداة ككل، وبين النمط(D) وبعد المرونة النفسية والأداة ككل من التفكير الإبداعي وغيابها في بعدي الأصالة والطلاقة. كما تبين وجود علاقة في أنماط السيطرة الدماغية على الأداة ككل وبعد الطلاقة من التفكير الإبداعي ما عدا بعدي الأصالة والمرونة، لم تجد الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط السيادة الدماغية والتفكير الإبداعي تُعزى لمتغير الجنس، وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات.The study aimed to identify brain control and its relationship to creative thinking and some variables. The method used was the descriptive method. The sample consisted of (65) male and female students. There was a statistically significant relationship between style (A) and all dimensions of creative thinking, and its absence between style (B) and all dimensions of creative thinking except for the dimension of fluency, in which there is a relationship. And between style (C) and all dimensions of creative thinking and the tool as a whole. And between style (D) and after psychological flexibility and the tool as a whole and its absence in the dimensions of originality and fluency. It was also shown that there is a relationship in the patterns of brain control over the tool as a whole and creative thinking. The study did not find statistically significant differences in the patterns of brain dominance and creative thinking due to the gender variable, and the study concluded with a set of recommendations. fr_FR
dc.description.sponsorship مخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابي fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر fr_FR
dc.relation.ispartofseries 07;03
dc.subject السيطرة الدماغية fr_FR
dc.subject التفكير الإبداعي fr_FR
dc.subject brain control fr_FR
dc.subject creative thinking fr_FR
dc.title السيطرة الدماغية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي وبعض المتغيرات لدى عينة من طلبة قسم علم النفس بكلية التربية جامعة دنقلا fr_FR
dc.title.alternative Brain control and its relationship to creative thinking and some variables among a sample of students from the Department of Psychology, Faculty of Education, University of Dongola fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte