Dépôt DSpace/Manakin

الذكاءات المتعددة في مادة علوم الطبيعة والحياة. دراسة تحليلية لمحتوى كتاب العلوم للسنة الثالثة من التعليم المتوسط.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دريسي, سليم
dc.contributor.author شعباني, عزيزة
dc.date.accessioned 2023-06-06T09:48:31Z
dc.date.available 2023-06-06T09:48:31Z
dc.date.issued 2022-12
dc.identifier.issn 2602-554x
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5910
dc.description مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 07 العدد 03 fr_FR
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين كتاب علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة من التعليم المتوسط للذكاءات المتعددة في ضوء نظرية Gardner ، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحثان المنهج الوصفي باتباع أسلوب تحليل المحتوى معتمدان وحدة الفكرة كوحدة تسجيل أو عد لقياس وعد مؤشرات أنواع الذكاءات المتعددة من خلال إستمارة التحليل، حيث أعدت أداة الدراسة (إستمارة التحليل) وفقا لتصنيف وتعريف "جاردنر" للذكاءات المتعددة، بعد التحقق من أداة التحليل وكذا صدق وثبات التحليل، توصل الباحثان إلى النتائج التالية:- نسبة تضمين الذكاءات المتعددة في محتوى كتاب علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة من التعليم المتوسط بلغت 59.78℅، وهي أقل من النسبة المحكية التي حددها الخبراء والبالغة 70℅، مما يدل على وجود نقص في تضمين الذكاءات التسعة في محتوى الكتاب محل الدراسة.- حصل الذكاء الطبيعي على أعلى نسبة من تكرار مؤشراته التي قدرت ﺑ 46.47%، ولم تتجاوز نسب تكرار مؤشرات الذكاء المكاني البصري والذكاء اللفظي اللغوي والذكاء المنطقي الرياضي 15%، في حين لم تتعدى نسب وجود مؤشرات باقي الذكاءات 10%. - حصلت فقرة (تمييز الكائنات الحية وغير الحية) في الذكاء الطبيعي على أعلى نسبة تكرارات، وتليها فقرة (معرفة خصائص الكائنات الحية وغير الحية) في الذكاء الطبيعي، ثم تليها فقرة (استخدام اللغة بهدف التفسير والتوضيح) في الذكاء اللفظي اللغوي، وقد أهمل محتوى الكتاب 37 فقرة حيث لم تحصل على أية تكرارات.This study aims to reveal the extent to which the book of natural and life sciences for the third year of middle school includes multiple intelligences in the light of Gardner's theory, and to achieve the goal of the study, the researchers adopted the descriptive approach by following the content analysis method, relying on the idea unit as a recording or counting unit to measure and count the indicators of multiple types of intelligences through the analysis form, where the study tool (analysis form) was prepared according to the classification and definition of "Gardner" for multiple intelligences. After verifying the analysis tool as well as the validity and consistency of the analysis, the researchers came to the following conclusions: - The percentage of inclusion of multiple intelligences in the content of the book of natural and life sciences for the third year of middle school amounted to 59.78%, which is lower than the spoken percentage of 70%, which indicates a lack of inclusion of the nine intelligences in the content of the book under study. - Naturalistic intelligence obtained the highest percentage of frequencies of its indicators, which was estimated at 46.47%, and the repetition rates of indicators of visual spatial intelligence, verbal linguistic intelligence and mathematical logical intelligence did not exceed 15%, while the percentages of indicators of the rest of the intelligences did not exceed 10%. - A paragraph (distinguishing living and non-living organisms) in naturalistic intelligence received the highest percentage of repetitions, followed by a paragraph (knowing the characteristics of living and non-living organisms) fr_FR
dc.description.sponsorship مخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابي fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر fr_FR
dc.relation.ispartofseries 07;03
dc.subject الذكاءات المتعددة Gardner نظرية fr_FR
dc.subject كتاب العلوم fr_FR
dc.subject تحليل المحتوى fr_FR
dc.title الذكاءات المتعددة في مادة علوم الطبيعة والحياة. دراسة تحليلية لمحتوى كتاب العلوم للسنة الثالثة من التعليم المتوسط. fr_FR
dc.title.alternative Multiple intelligences in nature and life sciences. Analytical study of the content of the science textbook for the third year of middle school. fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte