Dépôt DSpace/Manakin

مقترح برنامج علاجي (معرفي) لتعديل سلوك الانحراف السلوكي (التنمر الكتروني) لدى المراهقين المتمدرسين.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author باجي, عبدالغني
dc.contributor.author ختاش, محمد
dc.date.accessioned 2023-05-29T10:25:59Z
dc.date.available 2023-05-29T10:25:59Z
dc.date.issued 2022-12
dc.identifier.issn 2602-554x
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5670
dc.description مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 07 العدد 03 fr_FR
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية الى تصميم مقترح برنامج علاجي معرفي لتعديل سلوك الانحراف السلوكي ( التنمر الكتروني ) لدى المراهقين المتمدرسين ، اذ يعتبر هذا الاخير من أشهر اشكال التنمر ، حيث جعل من الفرد يلجأ إلى العنف لحل نزاعاته، كأن الاذية أصبحت أمراً عادياً، اذ تحول فيها العنف والعدوان من البيئة الاجتماعية إلى البيئة الافتراضية عبر أدوات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، مما جعل التنمر الإلكتروني يأخذ موقع الصدارة في مظاهر التنمر المتنوعة ، وهو سلوك يأتي بنتائج وخيمة على جميع الأطراف المشاركين فيه، اي سلوك متعمد ومتكرر وعدائي من قبل فرد أو مجموعة، التي تهدف إلى إيذاء أشخاص آخرين، و يستمر تأثير التنمر مدى الحياة على كل من المتنمر والضحية ، ،ومن اجل إجراء دراسات مكملة و إضافية سنحاول اذن من خلال هذه الدراسة إلقاء الضوء على الانحراف السلوكي ( للتنمر الكتروني ) ، والتعريف بمختلف أبعاده و معايير تشخيصه ، بغرض توفير لغة مشتركة بين الباحثين و المختصين في مجال علم النفس واقتراح في الأخير برنامج علاجي معرفي . The current study aims to design a proposed cognitive remedial program to modify the behavior of behavioral deviation (electronic bullying) among school-aged adolescents, as the latter is considered one of the most famous forms of bullying, as it made the individual resort to violence to resolve his conflicts, as if harm had become a normal thing, as violence turned into it. And aggression from the social environment to the virtual environment through various social media tools, which made electronic bullying take the lead in the various manifestations of bullying. It is a behavior that brings serious consequences to all parties involved in it, i.e. intentional, repetitive and hostile behavior by an individual or group, which aims to harm other people, and the impact of bullying continues for life on both the bully and the victim, and in order to conduct complementary and additional studies we will try So, through this study, we shed light on behavioral deviation (electronic bullying), and define its various dimensions and criteria for its diagnosis, in order to provide a common language between researchers and specialists in the field of psychology and to propose in the last a cognitive treatment program. fr_FR
dc.description.sponsorship مخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابي fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر fr_FR
dc.relation.ispartofseries 07;03
dc.subject التنمر الكتروني fr_FR
dc.subject مقترح البرنامج العلاجي المعرفي fr_FR
dc.subject الانحراف السلوك fr_FR
dc.subject behavioral deviation fr_FR
dc.subject Cognitive therapeutic program proposal fr_FR
dc.subject electronic bullying fr_FR
dc.title مقترح برنامج علاجي (معرفي) لتعديل سلوك الانحراف السلوكي (التنمر الكتروني) لدى المراهقين المتمدرسين. fr_FR
dc.title.alternative A proposal for a treatment program (cognitive) to modify the behavior of behavioral deviation (electronic bullying) among school-going adolescents.. fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte