Dépôt DSpace/Manakin

الموازنة بين تثمين الرقابة على الأوامر التشريعية ومآخذها

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بيوش, صليحة
dc.date.accessioned 2023-05-22T08:22:37Z
dc.date.available 2023-05-22T08:22:37Z
dc.date.issued 2023-01-29
dc.identifier.citation كلية الحقوق والعلوم السياسية fr_FR
dc.identifier.issn 2352-975X
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5334
dc.description مقال منشور في المجلد 10- العدد 01 (العدد التسلسلي 26) جانفي 2023- مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية- جامعة باتنة1 fr_FR
dc.description.abstract خول المؤسس الدستوري لرئيس الجمهورية صلاحيات عديدة في المجال التشريعي المحجوزة دستوريا للبرلمان في حالة غياب هذا الأخير متى اقتضى الأمر التدخل العاجل يمارسها عن طريق التشريع بأوامر والتي حصرها في اربع حالات بموجب المادة 142 من التعديل الدستوري 2020 وتتمثل في شغور المجلس الشعبي، أو خلال العطلة البرلمانية، والحالة الاستثنائية، إلى جانب تدخله في إصدار قانون المالية بأمر إذا لم تتم المصادقة عليه من البرلمان في أجل 75 يوم. إلا أن هذه السلطة قيدها المؤسس بعدة قيود منها خضوع الأوامر لرقابة المحكمة الدستورية ورقابة البرلمان، بالإضافة إلى اتخاذها في مجلس الوزراء وأخذ رأي مجلس الدولة بشأنها، ومن هنا وجب تحديد الرقابة المسلطة على هذه الآليات التشريعية التي تعزز مركز رئيس الجمهورية The constitutional founder empowered the President of the Republic with many powers in the legislative field that are constitutionally reserved for Parliament in the absence of the latter when urgent intervention is required Parliament, and the exceptional case, in addition to its intervention in the issuance of the Finance Act by order if it has not been approved by Parliament within a period of 75 days. However, this power was restricted by the constitutional founder with several restrictions, including the subjection of orders to the oversight of the Constitutional Court and the oversight of Parliament, in addition to taking them in the Council of Ministers and taking the opinion of the State Council on them Hence, the oversight over these legislative mechanisms that strengthens the position of the President of the Republic must be determined fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة1 الحاج لخضر fr_FR
dc.relation.ispartofseries 26;المجلد 10- العدد 01
dc.subject الرقابة البرلمانية fr_FR
dc.subject التشريع بأوامر fr_FR
dc.subject رئيس الجمهورية fr_FR
dc.title الموازنة بين تثمين الرقابة على الأوامر التشريعية ومآخذها fr_FR
dc.title.alternative Balance the advantages and disadvantages of oversight over legislative orders fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte