Dépôt DSpace/Manakin

المثقف العربي بين مشكلة التقليد ومطلب الابداع عند ناصيف نصار

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حيدوسي, الوردي
dc.date.accessioned 2023-05-09T13:01:33Z
dc.date.available 2023-05-09T13:01:33Z
dc.date.issued 2019-09-30
dc.identifier.citation حيدوسي الوردي، المثقف العربي بين مشكلة التقليد ومطلب الابداع عند ناصيف نصار، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 19، العدد 1، الرقم التسلسلي للعدد 22، سبتمبر 2019، ص-ص: 877-900 fr_FR
dc.identifier.issn 1112-4350
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5155
dc.description.abstract ملخص: لا يختلف اثنان حول الوضع المتردي الذي تعيشه الأمة العربية والإسلامية في الوقت الراهن على مختلف الأصعدة بما فيها الثقافية،ولما كانت النهضة مطلبا ملحا لدى جميع الفئات بما فيها الطبقة المثقفة،فإنه لا مناص من تبني المثقف العربي لنهج فكري يحدد من خلاله علاقته مع ذاته ومع مجتمعه،ويبنى موقفا صريحا وشجاعا من السلطات المتعددة المتسلطة على الفرد العربي بما فيها السياسية ،كما ويتطلب الأمر أن يتبنى نهجا فكريا مستقلا يأخذ في الحسبان خصوصية البيئة الثقافية والاجتماعية للمجتمع العربي،دون تجاهل ما أنتجته الثقافات الغربية من أفكار في سبيل التعامل مع أزماتها،ومن ثمة الإسهام من الموقع الثقافي في حلحلة الأزمة واقتراح الحلول الممكنة، والمشكلة التي تعالجها هذه الورقة تتعلق بمدى إمكانية المثقف العربي-حسب ناصيف نصار- من تجاوز التقليد الذي ألفته الأمة العربية والإسلامية منذ عهود طويلة،واقتراح خطط بديلة نابعة من الروح الإبداعية في تفاعله مع واقعه مقارنة مع ما توصلت إليه الحضارة الغربية Résumé : IL n’ya pas deux avis qui diffèrent en ce qui concerne la médiocre situation que vis actuellement la nation arabe et musulmane et ce ,à tous les niveaux y compris le culturel ,quand le progrès était nécessaire pour toutes les catégories y compris la couche intellectuelle, donc l’adoption sine qua non (indispensable)de l’intellectuelle arabe d’une méthode de pensée a travers laquelle il cerne sa relation avec lui-même et avec sa société est primordiale.IL doit aussi adopter une position franche et courageuse face aux multiple autorités autoritaristes sur l’ndividu arabe y compris une position politique ,comme il est appelé a adopter une méthode de penser indépendante en prenant en compte la spécificité de l’environnement culturel et sociale de la société arabe ,sans ignorer ce qui a été produit par les cultures occidentales en ce qui concerne les idées pour leurs crises. Et de là contribuer à partir du vécu culturel à essayer de résoudre la crise et suggérer les solutions possibles. le problème que trait cette feuille est relatif à la possibilité de l’intellectuel arabe-selon Nacif Nessar-à franchir l’imitation dont s’est habituée la nation arabe et musulmane depuis des siècles, et suggérer une planification en échange, issue de l’esprit créatif de son comportement avec sa réalité en comparaison avec le progrès de la civilisation occidentale. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1 fr_FR
dc.relation.ispartofseries المجلد 19، العدد 1;
dc.subject المثقف العربي fr_FR
dc.subject ناصيف نصار fr_FR
dc.subject الإبداع fr_FR
dc.subject التقليد fr_FR
dc.subject السلطة fr_FR
dc.subject التربية fr_FR
dc.subject الاستقلال الفلسفي fr_FR
dc.title المثقف العربي بين مشكلة التقليد ومطلب الابداع عند ناصيف نصار fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte