Dépôt DSpace/Manakin

دور الكفاءات في تطوير المناهج التعليمية لتحليل النص الأدبي (دراسة نقدية تحليلية)

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سايحي, جمال
dc.date.accessioned 2023-05-09T12:00:26Z
dc.date.available 2023-05-09T12:00:26Z
dc.date.issued 2019-09-30
dc.identifier.citation سايحي جمال، دور الكفاءات في تطوير المناهج التعليمية لتحليل النص الأدبي (دراسة نقدية تحليلية)، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 19، العدد 1، الرقم التسلسلي للعدد 22، سبتمبر 2019، ص-ص: 731-750 fr_FR
dc.identifier.issn 1112-4350
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5149
dc.description.abstract ملخص البحث باللغة العربية : تهدف هذه الـدراسة إلـى إبراز أهمية الـكفاءات في العملية التعليمية لتحليل النصوص الأدبية، باعتبار المناهج التعليمية والكفاءات الذهنية واللغوية أداة منظارية يتخذهـا المتعـلـم لتمكـنه من سبر أغـوار النص الأدبي وتفجير مكنوناته، باعتبار هذا الأخـيـر شبكة من العلاقـات الـداخـلية ـ عـلـى حد تعبير الـبنيـويـين ـ ومن ثم يصل المتعلم إلى العملية الهدف بالكشف عن الجماليات التي كانت مـخـبـوءة فـي النص، لذلك فإن تعليمية النص الأدبي تتخذ النص الأدبي وتعتبره شكلا من أشكـال الـتـبـئيـر الذي يمـثـل المحـور الـذي يتم الاشتـغـال فيه والتركيـز عليه، ذالك أن الدراسـات اللـسـانية المعـاصرة تـعـتـبـر النص الأدبـي بنية مغلقة ومكتفية بذاتها ومنفصلة عن السيـاقـات الخارجية، وتحقق لنفسها مجاوزة حدود المؤلف ( مـوت المؤلف ) على حـد تعبير رولان بارت، وعليه، فإن تعليمية الـنـص الأدبي تعـود إلـى حـقـل المنـاهج النقدية لتستعير الوسيلة المثلى لتفجير النص وكشف الجوانب الجمالية الـمـنـطـوية فيه. كـمـا تهـدف الـدراسة أيـضـا إلـى الـوقـوف على أهم الأسباب والحلول الممكنة والمقترحة من أجل تطوير الملكات والكفاءات البشرية، وإلى الوقوف على الوسائط التـي لابد من اتخـاذهـا لإنجـاح تـطـويـر الكفاءات الإنسانية بصفة عامة، والكفاءات اللغـوية والتعليمية في المؤسسات التعليمية على وجه الخصوص، و ستتخذ هذه الـدراسة الـمنهج الـوصفي الـذي يجمع بين التحليل والمقـارنة بين الكفاءات البشرية والتعليمية. وانطلاقا من هذه الديباجة فإن الدراسة تطرح الإشكالات الآتية: ـ ما هي أهمية الكفاءات التعليمية في مقاربة النصوص وتحليلها ؟ وما هي العلاقة التي تربط بين النص والكفاءة ؟ وهل بإمكاننا أن نصل إلى رؤية جديدة تجمع بين المناهج الأصيلة والمستعارة ونكيفها حسب ما تملي به العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية ؟ الكلمات المفتاحية: مناهج نقدية، نص أدبي، تعليمية، كفاءات، تكامل معرفي. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1 fr_FR
dc.relation.ispartofseries المجلد 19، العدد 1;
dc.subject مناهج نقدية fr_FR
dc.subject نص أدبي fr_FR
dc.subject تعليمية fr_FR
dc.subject كفاءات fr_FR
dc.subject تكامل معرفي fr_FR
dc.title دور الكفاءات في تطوير المناهج التعليمية لتحليل النص الأدبي (دراسة نقدية تحليلية) fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte