Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بكار, الحاج جاسم |
|
dc.date.accessioned |
2023-05-09T08:15:30Z |
|
dc.date.available |
2023-05-09T08:15:30Z |
|
dc.date.issued |
2010-12-01 |
|
dc.identifier.citation |
بكار الحاج جاسم، تفسير القرآن بالقرآن (دراسة تأصيلية تطبيقية)، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 12، العدد 1، الرقم التسلسلي للعدد 14، ديسمبر 2010، ص-ص: 73-94. |
fr_FR |
dc.identifier.issn |
1112-4350 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5133 |
|
dc.description.abstract |
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه، أما بعد: فقد اتفق المفسرون على أن أصح الطرق في تفسير كتاب الله تعالى تكون بتفسير القرآن بالقرآن، وتفسير القرآن بالسنة، وتفسير القرآن بأقوال الصحابة. وإلى هذا يشير حديثُ معاذt حين بعثه النبيr إلى اليمن، إذْ قال له: (كَيْفَ تَقْضِي؟ فَقَالَ: أَقْضِي بِمَا فِي كِتَابِ اللَّهِ. قَالَ: فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي كِتَابِ اللَّهِ؟ قَالَ: فَبِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِr. قَالَ: فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِr؟ قَالَ: أَجْتَهِدُ رَأْيِي. قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَفَّقَ رَسُولَ رَسُولِ اللَّهِr) ، وأفادنا هذا الحديث بأن رتبة الاجتهاد بعد النص، فإذا ورد تفسير للآية من النص القرآني أو النبوي فلا مجال للاجتهاد إلا فيما يؤكد المعنى المنصوص عليه. |
fr_FR |
dc.language.iso |
other |
fr_FR |
dc.publisher |
مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1 |
fr_FR |
dc.relation.ispartofseries |
المجلد 12، العدد 1; |
|
dc.subject |
تفسير |
fr_FR |
dc.subject |
القرآن |
fr_FR |
dc.subject |
دراسة تأصيلية |
fr_FR |
dc.subject |
تطبيقية |
fr_FR |
dc.title |
تفسير القرآن بالقرآن (دراسة تأصيلية تطبيقية) |
fr_FR |
dc.type |
Article |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée