Dépôt DSpace/Manakin

دور المقررات الدراسية الجامعية في تعزيز الأمن الثقافي للطالب

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author منيغد ., أحمد
dc.date.accessioned 2023-03-31T13:44:31Z
dc.date.available 2023-03-31T13:44:31Z
dc.date.issued 2021-01-01
dc.identifier.issn 2543-375X
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/4394
dc.description المجلة الجزائرية للأمن الإنساني Volume 6, Numéro 1, Pages 909-928 2021-01-01 fr_FR
dc.description.abstract ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المقررات الدراسية الجامعية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في تعزيز الأمن الثقافي للطالب. واعتمدت على المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (375) طالب وطالبة في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل خلال الموسم الجامعي 2018/2019، والذين وزعت عليهم استبانه مكونة من (27) عبارة، بعد التحقق من خصائصها السيكومترية (الصدق والثبات)، واشتملت أداة الدراسة على ثلاث محاور؛ محور متعلق بالأمن اللغوي، محور متعلق بالأمن الديني ومحور متعلق بقيم المواطنة، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss)، حيث تم حساب المتوسطات الحسابية لمعرفة مستوى دور المقررات الدراسية الجامعية في تعزيز الأمن الثقافي للطالب، وتوصلت الدراسة إلى أن المقررات الدراسية الجامعية تساهم بدرجة متوسطة في تعزيز الأمن الثقافي للطالب، وكان مجال تعزيز الأمن اللغوي في المرتبة الأولى، ومجال تعزيز قيم المواطنة في المرتبة الثانية، ومجال تعزيز الأمن الديني في المرتبة الثالثة. Abstract: The purpose of this study was to identify the role of university courses in improving the cultural security of the student. The study was based on the descriptive approach, and the study sample was made up of (375) students from the Faculty of Human and Social Sciences at the University of Jijel during the 2018/2019 academic season, on which a questionnaire composed of (27) sentences was distributed, after verification of the psychometric properties. The questionnaire included three axes: linguistic security, religious security, and citizenship values. Statistical processing was carried out using the statistical analysis program (SPSS), where the arithmetic averages were calculated to determine the program role level in improving the cultural security of the student, and the study concluded that the courses contributed moderately to improve the cultural safety of the student. Linguistic security came in first place, citizenship values second, and religious security third. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 fr_FR
dc.subject المقرر الدراسي fr_FR
dc.subject الجامعة fr_FR
dc.subject الأمن الثقافي fr_FR
dc.subject الطالب الجامعي fr_FR
dc.title دور المقررات الدراسية الجامعية في تعزيز الأمن الثقافي للطالب fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte