Dépôt DSpace/Manakin

صعوبات تطبيق نظام البرقرس في الادارة الجامعية من وجهة نظر مستخدميه -دراسة ميدانية بجامعة باتنة-1-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوعيس, حنان
dc.contributor.author شوشان ., عمار
dc.date.accessioned 2023-03-29T11:15:42Z
dc.date.available 2023-03-29T11:15:42Z
dc.date.issued 2022-07-01
dc.identifier.issn 2543-375X
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/4332
dc.description المجلة الجزائرية للأمن الإنساني Volume 7, Numéro 2, Pages 552-576 2022-07-01 fr_FR
dc.description.abstract ملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على الصعوبات التي واجهت تطبيق نظام البروقرس في الادارة الجامعية من وجهة نظر الأساتذة والاداريين الذين يتعاملون به، ولتحقيق أهدافها تم الاعتماد على المنهج الوصفي، حيث تمثلت أداة الدراسة في الاستبيان الذي صمم لهذا الغرض، والذي يتكون من21 عبارة، بخمسة بدائل، تم توزيعه على عينة بلغت 60 فردا من الأساتذة والاداريين اختيروا بطريقة عشوائية، وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات توصل الباحثان الى ان أهم الصعوبات التي تواجه تطبيق نظام البروقرس في الإدارة الجامعية مرتبة من حيث درجة الصعوبة كما يلي: الصعوبات التقنية ثم الصعوبات الادارية بدرجة كبيرة ثم يأـتي العنصر البشري- المستخدم - بدرجة متوسطة. لتختتم الدراسة في الأخير بتقديم مجموعة من الاقتراحات نعتقد بأنها ستساهم بدرجة كبيرة في تذليل هذه الصعوبات ومساعدة القائمين على الإدارة الجامعية في تجويد أدائهم وتحقيق اهداف نظام ل. م. د المستحدث. Abstract: The study aimed to identify the difficulties encountered in applying the Progress system in university administration from the point of view of the professors and administrators who deal with it. To achieve its goals, the study adopted the descriptive approach, as for the study tool was the questionnaire designed for this purpose, which consisted of 21 statements and five responses alternatives. The questionnaire was distributed to a sample of 60 professors and administrators chosen randomly, and after statistical processing of the data, the researchers concluded that the most important difficulties facing the application of the Progress system in university administration are ranked in terms of the degree of difficulty as follows: Technical difficulties and then administrative difficulties Then comes the human factor - the user - to a moderate degree. Finally, the study was concluded by presenting a set of suggestions that, we believe, will contribute greatly to overcome these difficulties and assist those in charge of university administration and improve their performance and achieve the goals of the newly adopted L.M.D system. . fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 fr_FR
dc.subject الادارة الجامعية fr_FR
dc.subject نظام البروقرس fr_FR
dc.subject النظام المعلوماتي الرقمي fr_FR
dc.subject الرقمنة fr_FR
dc.title صعوبات تطبيق نظام البرقرس في الادارة الجامعية من وجهة نظر مستخدميه -دراسة ميدانية بجامعة باتنة-1- fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte