Dépôt DSpace/Manakin

إسهامات العلماء المسلمين في علم التربية: تأسيسا، تنظيرا، ممارسة وتطويرا -العالم محمد بن سحنون (202هـ - 256هـ) نموذجا-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author أجقو, علي
dc.date.accessioned 2023-03-24T11:45:19Z
dc.date.available 2023-03-24T11:45:19Z
dc.date.issued 2022-06-30
dc.identifier.citation أجقو علي، إسهامات العلماء المسلمين في علم التربية: تأسيسا، تنظيرا، ممارسة وتطويرا -العالم محمد بن سحنون (202هـ - 256هـ) نموذجا-، مجلة تجسير للأبحاث والدراسات متعددة التخصصات، جامعة باتنة 1، العدد 2، المجلد2، 2022، ص ص 08-45 fr_FR
dc.identifier.issn 2800-0870
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/4237
dc.description مقال منشور بمجلة تجسير للأبحاث والدراسات متعددة التخصصات، جامعة باتنة 1، العدد 2، المجلد 2، 2022 fr_FR
dc.description.abstract تدور أفكار هذه المقالة حول الإسهامات التي قدمها محمد بن سحنون على اعتبار أنه رائد التربية والتفكير التربوي، إذ لم يسبقه أحد في وضع أول كتاب مختص في التربية والفكر التربوي دون سواهما من مسائل فقهية، فلسفية أو مسائل أخرى عامة، حتى وإن كانت متصلة بقضايا التربية، من خلال كتابه بـ'آداب المعلمين، وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز جهود علماء التربية المسلمين في إرساء نظريات تكوين النشء وتربيتهم، وإبراز أسباب الازدهار العلمي والثقافي الذي وصلته الحضارة الاسلامية عموما وفي بلاد المغرب خصوصا، سنحاول من خلال هذه الدراسة معرفة: من هو محمد بن سحنون؟ ما مضمون كتابه آداب المعلمين؟ وما حجم اسهاماته وملاحظاته في التأسيس والتنظير في هذا الحقل المعرفي؟ وإلى أي مدى ساهمت آراؤه في تطوير علم التربية الإسلامي بخاصة وعلم التربية عامة؟ The ideas of this article revolve around the contributions made by Muhammad bin Sahnoun, as he is the pioneer of education and educational thinking, as no one was preceded by the first book specialized in educational and educational thought without other jurisprudential issues, philosophical or other public issues, especially those related to education in general , Through his book, “Teachers’ Literature, and this study aims to highlight the efforts of Muslim education scholars in establishing theories of the formation of young people and their upbringing, and highlighting the reasons for the scientific and cultural prosperity that the Islamic civilization reached in general and in Maghreb countries in particular, in this study we will try through this intervention knowledge: Who is Muhammad Bin Sahnoun? What is the content of his book The Etiquette of Teachers? What is the size of his contributions and observations in establishing and theorizing this cognitive field? And to what extent did his views contributed to the development of Islamic educational science in particular and the educational science in general? fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher مخبر أبحاث ودراسات متعددة التخصصات في القانون التراث والتاريخ جامعة باتنة 1 fr_FR
dc.subject ابن سحنون fr_FR
dc.subject التربية fr_FR
dc.subject المتعلم fr_FR
dc.subject الطفل fr_FR
dc.subject التعليم fr_FR
dc.subject المناهج fr_FR
dc.subject Ibn Sahnoun fr_FR
dc.subject Education fr_FR
dc.subject The learner fr_FR
dc.subject Child fr_FR
dc.subject education fr_FR
dc.subject Curricula fr_FR
dc.title إسهامات العلماء المسلمين في علم التربية: تأسيسا، تنظيرا، ممارسة وتطويرا -العالم محمد بن سحنون (202هـ - 256هـ) نموذجا- fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte