Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
ركزة, سميرة |
|
dc.date.accessioned |
2023-01-17T09:42:25Z |
|
dc.date.available |
2023-01-17T09:42:25Z |
|
dc.date.issued |
2010 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3814 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة الى معرفة اثر بعض ابعاد البنية المعرفية المتعلقة بالترابط، التمايز التنظيم على عملية حل المشكلات "زمن حل المشكل، فضاء المهنة"، عند الطالب الجامعي الجزائري في ضوء الاطار النظري لهذه الدراسة و في ضوء الدراسات و البحوث السابقة تم صياغة الفروض التالية: 1- تؤثر ابعاد البنية المعرفية المتعلقة بالترابط و التمايز و التنظيم على عملية حل المشكلات تاثيرا دالا موجبا. أ- تختلف القدرة على حل المشكلات باختلاف درجة ترابط البنية المعرفية. ب- تختلف القدرة على حل المشكلات باختلاف درجة تمايز البنية المعرفية. ج- تختلف القدرة على حل المشكلات باختلاف درجة تنظيم البنية المعرفية. 2- هناك علاقة متعددة بين ابعاد البينة المعرفية و عملية حل المشكلات مما يسمح بصياغة معادلة انحدار للتنبؤ بعملية حل المشكلات انطلاقا من ابعاد البنية المعرفية. 3- تختلف الاستراتيجيات المستعملة في حل المشكلات باختلاف درجة البنية المعرفية. للتحقيق من هذه الفروض استخدمنا المنهج الوصفي المقارن الذي يمكننا من دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع، بوصفها و التعبير عنها كميا او كيفيا، و تم تطبيق اداة قياس البنية المعرفية التي قمنا ببنائها، و تمرير مشكل "برج هانوي" على عينة عشوائية تكونت من 100 طالب و طالبة يدرسون في السنة اولى جامعي ممن تحصلوا على البكالوريا في شعبة "علوم الطبيعة و الحياة" لسنة 2009. اظهرت نتائج الادوار الاحصائية المستعملة "المتوسط الحسابي" الانحراف المعياري اختيار كروسكال و اليس، تحليل الانحدار المتعدد. تحقق كل فروض الدراسة مما يدل على صحة التصور النظري الذي قامت عليه. - من خلال العلاقة الارتباطية القومية بين ابعاد البنية المعرفية نرى انه يمكن اعتبار هذه الابعاد، اوجه متعددة للابنية او التراكيب المعرفية التي تشكل تربة خصبة لنشاط القدرة على حل المشكلات. - من خلال تحقق الفرضية الرئيسية الاولى و فرضياتها الجزئية يمكن تقرير ان الفرد ذو البنية المعرفية المتميزة بالترابط، و التمايز التنظيم يستطيع ان يحقق تقدما ملموسا عند حل المشكلات. - من خلال تحقق الفرضية الرئيسة الثانية يمكن اعتبار ان خصائص البنية المعرفية بابعادها تقف خلف النشاط المولد للعمليات المعرفية لوصول الى الحل امام المشكلات المختلفة. - من خلال تحقق الفرضية الرئيسية الثالثة يمكن تقرير ان ارتفاع درجة ترابط و تمايز البنية المعرفية يشير الى امكانية توظيف كافة المفاهيم في اشتقاق الاستراتيجيات الاكثر ملائمة لحل المشكلات المختلفة. |
fr_FR |
dc.publisher |
UB1 |
fr_FR |
dc.subject |
البنية المعرفية |
fr_FR |
dc.subject |
البنية العصبية |
fr_FR |
dc.subject |
البنية السيكوفسيولوجية |
fr_FR |
dc.subject |
البنية النفسية |
fr_FR |
dc.subject |
المشكلات |
fr_FR |
dc.subject |
حل المشكلات |
fr_FR |
dc.subject |
الطالب الجامعي الجزائري |
fr_FR |
dc.title |
أثر بعض أبعاد البنية المعرفية على عملية حل المشكلات عند الطالب الجامعي الجزائري |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée