Dépôt DSpace/Manakin

أثر التدريس ببرنامج تعليمي حاسوبي في إتجاهات و مهارات التعلم الذاتي و التحصيل العلمي للطلبة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سماش, راضیة
dc.date.accessioned 2023-01-16T10:41:56Z
dc.date.available 2023-01-16T10:41:56Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3810
dc.description.abstract ھدفت ھذه الدراسة إلى معرفة أثر التدریس ببرنامج تعلیمي حاسوبي في اتجاھات و مھارات التعلم الذاتي و التحصیل العلمي للطلبة، و كذا أثر طریقة التعلم الذاتي بالبرنامج التعلیمي الحاسوبي المستقلة و المدمجة في المتغیرات السابق. أجریت الدراسة على عینة من طلبة السنة الثانیة تخصص علم النفس بجامعتي باتنة -1- و العربي بن مھیدي بأم البواقي. و قد وظف المنھج التجریبي بتصمیم ذي أربعة مجموعات، مجموعتان تجریبیتان تدرسان باستخدام البرنامج التعلیمي الحاسوبي إحداھما بطریقة مستقلة و أخرى بطریقة مدمجة و قد شملت ( 52 ) طالبا(ة)، و أما المجموعتین الضابطتین فقد درستا بالطریقة التقلیدیة و شملت ( 54 ) طالبا(ة)، و تم التحقق من التكافؤ بین المجموعتین في مجموعة من المتغیرات قبل البدء في التجربة، و بعدھا تم إجراء اختبار قبلي في كل من الاتجاھات و مھارات التعلم الذاتي، و بعد فترة تجریب دامت ثمانیة أسابیع بالنسبة لطریقة التعلم المستقل و ستة أسابیع بالنسبة لطریقة التعلم المدمج أجري الاختبار البعدي، حیث أعید تطبیق استبیان الاتجاھات و مھارات التعلم الذاتي و تم تطبیق الاختبارین تحصیلیین بالنسبة لكل طریقة. عن وجود ،(spss أظھرت نتائج التحلیل الإحصائي من خلال اختبار ت للعینات المستقلة و المتطابقة و باستخدام( 20 فروق ذات دلالة إحصائیة في اتجاھات و مھارات التعلم الذاتي و في التحصیل العلمي لصالح المجموعات التجریبیة كما أسفر حساب حجم التأثیر لمربع إیتا عن وجود أثر متوسط للبرنامج التعلیمي الحاسوبي في المتغیرات السابقة حسب كما أسفرت نتائج الدراسة فیما یخص الطریقة المستقلة و المدمجة عن وجود فروق في كل .Cohen معاییر كوھن المتغیرات السابقة لصالح التعلم الذاتي المستقل; و بالنسبة لحجم التأثیر فقد كان تأثیر التعلم الذاتي المستقل مرتفع في كل من الاتجاھات و مھارات التعلم الذاتي و متوسط بالنسبة للتحصیل العلمي. أما بالنسبة لطریقة التعلم الذاتي المدمج فقد كان حجم التأثیر متوسط بالنسبة للاتجاھات و التحصیل العلمي و ضعیف بالنسبة للمھارات. La présente étude a deux objectifs principaux ; le premier consiste à vérifier l’effet d’un programme d’enseignement électronique proposé sur les attitudes et les habilités d’auto apprentissage et la réussite scolaire ; tandis que le deuxième vise à voir l’effet des deux méthodes d’auto apprentissage (indépendant et intégré) sur les variables précédentes. L’étude est menée sur un échantillon de 106 étudiants de deuxième année de psychologie aux universités de Batna et Oum elbouagui. Nous avons appliqué la méthode expérimentale, en créons 4 groupes dont 2 expérimentaux. Ces deux derniers ont étudié en utilisant le programme électronique ; le premier basé sur l’auto apprentissage indépendant qui a duré 8 semaine et le deuxième l’auto apprentissage intégré qui a duré 6 semaines, notons que nous avons mesuré les attitudes et les habilités d’auto apprentissage et la réussite scolaire avant et après l’expérience. L’analyse statistique montre qu’il y a des différences statistiques significatives dans les trois variables (les attitudes et les habilités d’auto apprentissage et la réussite scolaire) pour les groupes expérimentaux et que le programme proposé a un effet moyen sur ces trois variables selon le coefficient d’êta (ƞ 2),et montrent aussi que la méthode d’auto apprentissage indépendante a un effet plus élevé que la méthode intégré. fr_FR
dc.publisher UB1 fr_FR
dc.subject التدريس fr_FR
dc.subject التعليم fr_FR
dc.subject التعلم الذاتي fr_FR
dc.subject التعلیم المبرمج fr_FR
dc.subject البرنامج التعليمي الحاسوبي fr_FR
dc.subject الإتجاهات fr_FR
dc.subject المهارات fr_FR
dc.subject التحصيل العلمي fr_FR
dc.title أثر التدريس ببرنامج تعليمي حاسوبي في إتجاهات و مهارات التعلم الذاتي و التحصيل العلمي للطلبة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte