dc.description.abstract |
يتناول هذا البحث: نقد الرجال عند الشيعة الجعفرية.
يعد الشيعة الجعفرية أو الإمامية الإثني عشرية من أهم الفرق الإسلامية بعد أهل السنة
و يعتبر الحديث عندهم ثاني مصادر التشريع الإسلامي مثلهم في ذلك مثل أهل السنة، لكن يختلف
المقصود من الحديث بين أهل السنة و الشيعة، فإن كان عند أهل السنة يتعلق بأقوال و أفعال
و تقريرات النبي صلى الله عليه و سلم، فينتهي النص بوفاته عليه السلام، فإن المقصود به عند الإمامية
ما صدر عن المعصوم، فيدخل في ذلك النبي صلى الله عليه و سلم و الأئمة، و ينتهي عصر النص
بالغيبة الكبرى للإمام الثاني عشر. كما أن للشيعة في ثبوت الأخبار منهجا خاصا يختلف تماما عن أهل السنة، فما يصححه الشيعة هو ضعيف عند أهل السنة و ما ضعفه أهل السنة تجدهم
يصححونه. و يرجع ذلك إلى اختلاف قواعد قبول الأخبار و ردها، و من أهل الأمور المؤثرة في ذلك
علم نقد الرجال، الذي خصه بحثنا هذا بالدراسة.
و قد تضمن هذا البحث في مقدمته إشكالية الموضوع، و دوافع اختياره، و الأهداف المرجوة
من بحثه، و المنهج المتبع، و الخطة.
و تناول الباب الأول تعريفا عاما بالشيعة، حيث تضمن تعريفا بالتشيع
و نشأته، و تطوره، و تعريف بأهم فرق الشيعة. و فيه أيضا بسط لأهم أصول الجعفرية، كالقول
بالرجعة، و التقية، و الغيبة، و البداء، و جواز زواج المتعة، و رأيهم في الإمامة و الأئمة.
كما اختصرنا القول في ذكر مناسباتهم، و مقدساتهم، و بعض مسائل العبادات التي خالفوا
فيها أهل السنة.
في هذا الباب أيضا سلطنا الضوء على مصادر التشريع عند الجعفرية، حيث بينا الحلاف بين
المدرسة الإخبارية و المدرسة الأصولية، و موقفهم من أول مصادر التشريع، و هو القرآن الكريم، فعرضنا
مسألة تحريف القرآن عند الشيعة، و خصائص تفسير القرآن عندهم،و أهم تفاسيرهم العربية.
و حول المصدر الثاني و هو الأخبار بينا المقصود بالأخبار، و مسألة حجية خبر الآحاد عندهم.
ثم كان الكلام بعد ذلك عن المصدرين الثالث و الرابع من مصادر التشريع، و يتعلق الأمر
بالإجماع و العقل، كما بينا موقفهم الرافض للقياس.
و في الباب الثاني كانت دراسة الحديث عند الإمامية من جانبي الرواية و الدراية، فتناول
البحث رواية الحديث و خصائصها، و مسألة الخروج من تعارض الرواية بالتقية، إلى جانب ذكر
بداية انفصال الدرس الحديثي و أسبابه بين أهل السنة و الشيعة.
و بعد ذلك تعرضنا لمسألة تدوين الحديث و بدايته، و أهم خصائصه، و أبرز المصنفا ت فيه عند
الإمامية، ثم عرض لموقفهم من دواوين أهل السنة الحديثية خاصة صحيح البخاري و صحيح مسلم.
و في هذا الباب سلط الضوء على علوم الحديث، ببيان أقسام الحديث بين المتقدمين
و المتأخرين، أو ما يعرف بالاصطلاح الجديد، و ذكر أهم اصطلاحاتهم الحديثية، و كتبهم في علوم
الحديث.
و اشتمل الباب الثالث على النقد الرجالي عند الإمامية من جهة المنهج و التصنيف، فتعرض
البحث بالدراسة لشروط الناقد أو الجارح و المعدل، و شروط الراوي، و ثبوت و أمارات التعديل
والمدح،ومسألة التوثيقات العامة. كما بينا أسباب الطعن في الراوي عند الإمامية؛ بذكر أسباب و أمارات الجرح، و موقفهم من
المخالف في العقيدة، سواء كان شيعيا أو غير ذلك، و بسط القول في عدالة الصحابة موقفهم
منها، و ضوابط تعديلهم و تجريحهم للصحابة.
و عرضنا بعد ذلك بعض المسائل المتعلق بالنقد كألفاظ الجرح و التعديل، و تعارض الجرح
و التعديل، و التصحيح و التضعيف.
و في آخر فصول البحث بينا بداية التصنيف في الرجال عند الإمامية، و خصائصه، و أهم ما
صنفوا في هذا العلم، و لبيان منهج التصنيف عندهم درسنا أهم كتبهم ككتاب ابن الغضائري الذي
خصصه للضعفاء من الرواة، و كتاب الرجال للنجاشي، و كتاب الفهرست، و الرجال
للطوسي، و كتاب خلاصة الأقوال لابن المطهر الحلي.
و قد عرضنا في الخاتمة أهم النتائج التي توصلنا إليها في هذا البحث، إلى جانب آفاق هذا
البحث و التوصيات حوله. This research discusses:criticism of narrators of hadith by
twelvers shiites (shia jaafaria: ithna ashriya) this research has
included in his introduction the problematic and motives and
the desired objectives of this research and the approach and
plan .
the first section dealt with a general definition of shiites
,origin and evolution ,the definition of the most important task
shiites, and also the fundamentals of twelevers shiites:ghayba
(unseen of al mahdi),taqiya (dissimulation), temporary
marriage(muta),rajaa , khums (wealthtax;one fifth)
,imama,infallibility (sinlessness).and the roots of shiites:oneness
of god (tawheed), justice(adl), prophethood
(nubuwwat),guidance (imama), resuirection (qiyamat).
In this section also highlights the sources of
legislation:their position towards the quran incomplete
ness,and their exegesis of the quran.on the second source is intended the hadith,then the 3 and 4 of the sources of
legislation:agreement,and logical reasoning.
In the second section talk about hadith transmition, and
science of hadith,and their hadith collections,and shiite
opinion toward sahih al-bukhari,and sahih muslim.
In this section also highlighted the hadith science, and the
kinds of tradition,and their opinion about the new
terminology,and mentioned the most important terminology
terms,and their books in hadith science (books of terminology).
The third section included criticism of narrators of hadith
at the front of curriculum and classification.and presented
reseach study of the conditions critic,and conditions of the
narrator,based on the amendment and signs of praise ,the
causes and signs of wound,and their position in the opposite
belief,whether shiite or otherwise,and their opinion towards the
companions of messenger of allah.we discussed some issues
after that exchange criticism term,and opposes in criticism.
In the latest research showed the start of classes in the
narrators category at the front ,and characteristics,the most
important books in this science:book of ibn al-ghadhairi,and
an-nadjichi,and at-tossi,and al-hilli.
The most important conclutions we have offered in our
findings in this research ,with the prospects of this research and
recommendations.
We ask allah to accept this work and make it beneficial to
its readers. Cette étude recherche: le critique des transmetteurs
(narrateurs) des traditions (hadiths) chez Les chiites al-jaafaria
(les imamites duodécimains) Cette recherche a inclus dans son introduction
problématique du sujet, et les motifs, et les objectifs de sa
recherche, et l'approche et le plan.
La première section traite une définition générale des
chiites, l'origine et l'évolution, les fondements des imamites
duodécimains: l'imama,taqiyya(dissimulation),alghayba(
l'occultation),rajea' (retour de l'imam),le khoms,le
mariage provisoire (muta')
Dans cette section également on a étudié les sources de la
législation chez les chiites, et la première source de la
législation, qui est le Coran et l'opinion des chiites concernant
l'incomplète du coran, et leur méthode dans l'exégèse
coranique, et leur livres dans se domaine.
La deuxième source est les hadiths.
On a parlé ensuite des3ème et 4ème des sources de la
législation: l'unanimité et la raison.
Dans la deuxième section de l'étude a été exposé à la
transmis et les sciences des hadiths et l'opinion des chiites
concerne sahih al Bokhari et sahih muslim et on a parlé des
classifications du hadith, et la nouvelle terminologie d'al-hili et
son maitre ibn tawoss et on a mentionné les plus importants
termes dans la science de hadith, et leurs livres dans cette
science.
La troisième section inclus la critique des narrateurs du
hadith: la méthode, et la classification.
L'étude a présenté les conditions de critiqueurs, et de
transmetteurs; citant les causes et les signes de la plaie, et de
leur opinion sur les compagnons du prophète.
On a étudié aussi la question de la critique des hadith chez
les chiites, et les termes de la critique des narrateurs, et les livres
concernant les transmetteurs, on a étudié le livre de ibn algadhairi,
de nadjachi,de atossi,et d'al-hili. |
fr_FR |