Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
العیادي, خدومة |
|
dc.date.accessioned |
2023-01-08T13:55:11Z |
|
dc.date.available |
2023-01-08T13:55:11Z |
|
dc.date.issued |
2016 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3790 |
|
dc.description.abstract |
بعد ھذه الجولة في كتاب الجامع الصحیح للإمام الترمذي یظھر قدر ھذا
الرجل في علم الحدیث و الفقه و التفسیر و علم الرجال و العلل ...، كما یظھر
قدر مصنفه بین المصنفات الحدیثیة، إذ یمكن أن یستفاد منه في تخریج
الأحادیث و ذكر طرائقھا و شواھدھا و متابعاتھا، فالترمذي یكاد یذكر كل ما
یتعلق بشواھد الحدیث، كما یمكن أن نستخرج منه الأحكام الفقھیة، و أراء
أصحاب المذاھب، و اختیار الترمذي الذي یقوم عادة على أدلة مقنعة .
كما یمكن أن نستفید منه في علم الرجال، فنجده یزیل الإبھام عن الرواة
المبھمین فیبین أسماءھم، و یفرق بین الرجال إن كانت أسماؤھم متشابھة ،
و ینقل درجتھم في الجرح و التعدیل، ویستشھد بأقوال العلماء في ذلك .
كما یمكن أن نستفید منھ في علم العلل، خاصة في سؤالاته لشیخه الإمام
البخاري، و الإمام الرازي، و الدارمي و غیرھم .
و یستفاد منه في علم المصطلح، فالحسن عنده ما نزل عن مرتبة الصحیح
و الحدیث الحسن الغریب: الذي لا توجد له متابعات و شواھد تعضده مع
أن رواته غیر مجرحین .
و الحسن الصحیح: ھو الحسن لذاته، الصحیح لغیره، أي أنه حسن و له
شواھد صحیحة.
و قد أعل الترمذي في كتابه الجامع الصحیح كثیر من الأحادیث بسبب
الانقطاع في أسانیدھا، إما أنھا جاءت مرسلة، أو أسقط منھا راو، أو أن
أحد الرواة لم یسمع من الراوي الذي جاء بعده، و قد یكون راویین ، أو أنه
لم یدركه، أو أن أحد رواة الإسناد مجھول، كل ھذه الأسباب أدت إلى
انقطاع في إسناد الحدیث فأعله الترمذي بھا .
و من خلال ھذا البحث تبین لنا أن الترمذي كان یرجع إلى شیخه البخاري
في كثیر من الأحادیث یسأله عن درجتھا، و خاصة الأحادیث المعلولة ،
فیسأل عن مواطن العلة فیھا، و عن حال رواتھا، و قد یخالف شیخه في
بعض المواطن .
و رغم الدراسات التي دارت حول كتاب الترمذي، إلا أنه ما زال یحتاج
إلى الدراسة في كثیر من المواضیع منھا :
منھجه في الجرح و التعدیل .
مخالفته لشیخه البخاري في الحكم على بعض الأحادیث .
دراسة مصطلحات الترمذي في حكمه على الأحادیث. و نشیر في الختام إلى أن الأحادیث التي أخرجھا الترمذي في مطلع الباب
لیست أصح حدیث عنده، فقد یخرج الحدیث في مطلع الباب لیبین علل ،
ثم یأتي بشواھده و متابعاته و تكون أصح من الحدیث الأول، و إنما جاء
بالحدیث الأول لیقارنه بالتي تلیه فیتبین موطن العلة فیه .
و قد یخرج للراوي سيء الحفظ، أو عمن غلب على حدیثه الوھم لكنه یبین
ذلك و لا یسكت " و لا أعلمه خرج عن متھم بالكذب متفق على اتھامه حدیثا
.( باسناد منفرد" ( 1
كما تبین لنا أن كتاب الترمذي یحتوي أحادیث صحیحة و حسنة، و أخرى
ضعیفة، و قد یذكر الحدیث الضعیف لیبین علته، و مخالفته للأحادیث
الصحیحة سواء في السند او في المتن، و ھذا یدل على أن الجامع الصحیح
لم یستقل بذكر الصحیح فقط، و إنما تنوعت أحادیثه بین الصحیح و الحسن
و الضعیف، و الترمذي في معظم الأوقات لا یسكت على ذلك، بل یبینه
خاصة مع الأحادیث المعلولة، یبین موطن العلة فیھا كالانقطاع في
إسنادھا أو ضعف أحد رواتھا ...
قال الترمذي :" جمیع ما في ھذا الكتاب من الحدیث فھو معمول به، و قد
( أخذ به بعض أھل الحدیث ما خلا حدیثین ..." ( 2
فرحم لله شیخنا الترمذي، و جزاه عنا خیر الجزاء ، و جمعنا معه في أعلا
الجنان، اللھم اجعل ھذا العمل خالصا لوجھك الكریم، و آخر دعوانا أن
الحمد رب العالمین و صلى لله و سلم على سیدنا محمد . After this trip in the book of " El jama Elsahih "
by the scientist " Eltermidhi " by the scientist " El
termidhi ", it is shown to us the man in the science of
" El hadith" , Elfikh and Etafassir, as it also shoos to
us the value of the writing through the rest the rest
of books, we can benefit From it in gathering ways
of Elhadith and its comparison to conclude some
mistakes in the beginning of Elhadith (Elsanad).
We can also benefit from it in the field of Elfikh
and choose the scientists of Elmadhahib, and esctract
the rules of Elifikh, and the selection of Eltermidhi
who stands on convicted proofs .
We can also benefit from his questions to his
teacher Elboukhari, Elrazi, Eldaremi and others
We benefit also from the definition of Elhassen,
Elsahih and Eldhif .
Eltermidhi mistook in his book Eljamie Elsahih
many speeches of the interruption in its beginning .
prophets because of the
As one of the tellers has never heard the teller
who told first , or a to be unknown, or as they weren't
from the same Era. Inspite of the studies about the book of
Altermidhi, but it still needs in different subjects like
his way of correcting Elhadit.
His opposition to his teacher Elboukhari in the
judgement about some "Ahadith".
The terminology of Eltermidithi in his judgement
on Elhadith.
Finaly, we point ont that Elahadith esctracted by
Eltermidhi from the biginning of each part is not the
truest for him.
He can escatract Elhadith and then brings others
more true, but he brings the first "
hadith " to show its fault, he also esctract to
the teller who is bad memorizer or the one whose
Ahadith are full of lies, he clarrifies that and doesn't
agree.
May Allah brings his mercry to our teacher
Eltermidhi and joins us with him in paradise. |
fr_FR |
dc.publisher |
UB1 |
fr_FR |
dc.subject |
الترمذي |
fr_FR |
dc.subject |
كتاب الترمذي: الجامع الصحيح |
fr_FR |
dc.subject |
الحديث النبوي الشريف |
fr_FR |
dc.subject |
الحديث المنقطع |
fr_FR |
dc.subject |
التعليل بالإرسال |
fr_FR |
dc.subject |
التعليل بعدم السماع |
fr_FR |
dc.subject |
التعليل بإسقاط الراوي |
fr_FR |
dc.title |
الأحادیث التي أعلھا الترمذي بالإنقطاع |
fr_FR |
dc.title.alternative |
جمع و دراسة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée