Dépôt DSpace/Manakin

مفهوم الإيديولوجيا وعلاقتها بالتعليم بين النظرية النقدية والاتجاه المحافظ

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دخيل, عبد السلام
dc.date.accessioned 2022-12-21T07:49:53Z
dc.date.available 2022-12-21T07:49:53Z
dc.date.issued 2022-07-01
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3747
dc.description مقال نشر في المجلة الجزائرية للأمن والتنمية المجلد11 العدد 02 ص 280-292 fr_FR
dc.description.abstract يعد مفهوم الايدولوجيا من المفاهيم الواسعة الاستعمال في علم الاجتماع و العلوم السياسية، وأحد المتغيرات الكيفية اللازمة لفهم البنية الفكرية والعقائدية للنظام السياسي وعلاقته بالأنظمة الفرعية الأخرى منها نظام التعليم، فتحليل أبعاد العلاقة بين إيديولوجية النظام السياسي ونظام التعليم داخل الدولة يقوم على تباين الرؤى حول طبيعة هذه العلاقة، بين النظر لنظام التعليم على أنه أحد أقوى أجهزة الدولة الإيديولوجية، وأنه لا يوجد تعليم غير مؤدلج، وبين الاتجاه الذي يرى ضرورة توظيف التعليم من أجل توازن المجتمع وتوافقه. The concept of ideology as one of the most inspiring and widely used concepts in sociology and political science in particular. Considered it as one of the qualitative variables to understand the intellectual; and ideological structure of the political system, and the interacting forces within the society, and to clarify the dimensions of the relationship between the political system's ideology and the education system; within the state in shade of vision's variation on the nature of this relationship, a view say that the education system as one of the most powerful organs of the ideological state, and that there is no neutral education, and the need to employ education for the balance of society and social harmony . fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher المجلة الجزائرية للأمن والتنمية fr_FR
dc.relation.ispartofseries 11/02;
dc.subject الايديولوجية fr_FR
dc.subject التعليم fr_FR
dc.subject النظرية النقدية fr_FR
dc.subject الاتجاه المحافظ fr_FR
dc.subject الهيمنة والحياد fr_FR
dc.subject Ideologie fr_FR
dc.subject Education fr_FR
dc.subject The critical theory fr_FR
dc.subject Conservatisme fr_FR
dc.subject Domination and neutrality fr_FR
dc.title مفهوم الإيديولوجيا وعلاقتها بالتعليم بين النظرية النقدية والاتجاه المحافظ fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte