Dépôt DSpace/Manakin

أثر المعجم اللغوي في بناء ثقافة الطفل الجزائري و هويته

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حيتة, زهية
dc.date.accessioned 2022-12-12T10:42:25Z
dc.date.available 2022-12-12T10:42:25Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3528
dc.description.abstract يتعلم الطفل و يكتسب ثروة مفرداتية تشكل معجما ذهنيا يستثمره في إنتاجه الشفوي و الكتابي، كما أن هذا المعجم المكتسب يؤثر في سلوكه، و يوجه تفكيره، و معتقده، و يعزز لديه الميول لأشياء و الابتعاد عن أخرى، و ضمن هذا الطرح جاء عنوان البحث "أثر المعجم اللغوي في بناء ثقافة الطفل الجزائري و هويته - كتاب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية أنموذجا". و كان الهدف من هذه الدراسة معرفة مدى ارتباط الرصيد اللغوي الموجود بين دفتي كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية بالثقافة و الهوية الوطنية، و أثر ذلك على الطفل الجزائري، و على هذا الأساس قسمت الدراسة إلى مدخل و ثلاثة فصول تتصدرها مقدمة، و تليها خاتمة لأهم النتائج المتوصل إليها. فأما المدخل فتطرقنا فيه لأهم المفاهيم و المصطلحات المتعلقة بالبحث: كالمعجم اللغوي، و الطفل الجزائري، و الثقافة و الهوية. - الفصل الأول: عنون بأسس بناء المعجم اللغوي للكتاب المدرسي، و تناول أهم المرجعيات التي يتم الاعتماد عليها في بناء المعجم اللغوي، و التي تتمثل في المنهاج و الكتاب المدرسي، بالإضافة إلى التعرف على معايير اختيار النصوص و المعجم اللغوي الخاص بها. - الفصل الثاني: جاء بعنوان تعليمية المعجم اللغوي حيث تطرقنا فيه لأهم الأنشطة اللغوية التي تسهم بشكل فعال في تعليم المعجم اللغوي، ثم وصف كتب اللغة العربية و تحليل بياناتها. - الفصل الثالث: وسم بتحليل المعجم اللغوي في الكتاب المدرسي، و مثل الجانب التطبيقي للدراسة، حيث تم تحليل المعجم اللغوي انطلاقا من التحليل الصوتي ثم الصرفي، و أخيرا النحوي. كما تطرقنا إلى البنية الهوياتية و الثقافية؛ حيث قمنا بتحليل النصوص المحورية، و الاعتماد على الحقول الدلالية في تصنيف ارتباط المعجم بالثقافة و الهوية الوطنية. كما تم تحليل نص "عمر ياسف" ص 48 من كتاب اللغة العربية السنة الثالثة من التعليم الابتدائي، نموذجا لتحليل النصوص. ثم قمنا بتحليل استبيان إلكتروني، و الذي كان موجه لمعلمي مرحلة التعليم الابتدائي. و من خلال دراستنا هذه يمكن القول أن كتاب اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي رغم بعض النقائص التي تشوبه، إلا أنه تميز بمعجم لغوي يحمل شحنة ثقافية و هوياتية تمكن المتعلم من التعرف على ثقافة و قيم المجتمع، و تعزز لديه الانتماء لوطنه. The child learns and acquire a vocabulary treasure that froms a mental dictionnary that is invested in his written and oral production, and his office dictionnary affects his behaviour and guides his thinking and beliefs. And strengthens his tendencies for thing and gets away from others. With in this proposition came the title of rescarch ¨The imparct of lexion on building the algerian child’s culture and identity - the arabic book in the primary education as a model ¨ . The main purpse in this study is to know how is the relation of the lexical cohision and two sides of the language books of arabic in the primery school in culture and national identity, and the influence on the algerian child from principle, this study is divided into two openning and three section. To opened with an introduction and finished with conclusion for the important results reached to As for the introduction we dealt with the most important concepts and terms refated to research, such as the lexicon, the algerian child, culture and identity. Section one: entiteled the basics of building the lexicon for the textbook, and dealt with the most important references that are relied upon in building the lexical glossary, which is represented in the curriculum and the text book, in addition to identifying the critria for selecting texts and their linguistic dictionnary. Section tow: it was entiteled teaching the linguistic dictionnary, in which we dealt with the most important linguisti activities that contribute effectively to teaching of the linguistic dictionnary then discribe the arabic language book and analyse their data. Section three: it marked the lexical analysis in the text book, as well as the applied aspect of the study, where the lexicon was analysed at all from the syllabic analysis then the phonimic analysis, then finally grammar. We also dealt with the identity and cultural structure. Where we analysed the care texts, and relied on semantic fields in classify in the dictionnary’s association with culture and national identity. We also analysed the text of ¨omar yesif ¨ page 48 from the arabic text book, third year primary education as a model of analysing texts then we analysed online questionnaire which directed to the teachers of primary education . Through this study we can say that however, the arabic language text book contains too many drawbacks, it is full of vocabolary items that specify it linguistic dictionnary, which carry a big charge of culture and identity that can give a chance to the learner to know more about the culture and the value of society, and strengthen his belongness to his country. fr_FR
dc.publisher UB1 fr_FR
dc.subject المعجم fr_FR
dc.subject المعجم اللغوي fr_FR
dc.subject الطفل fr_FR
dc.subject الطفل الجزائري fr_FR
dc.subject الثقافة fr_FR
dc.subject الهوية fr_FR
dc.subject المنهاج fr_FR
dc.subject الكتاب المدرسي fr_FR
dc.subject المحتوى اللغوي fr_FR
dc.subject النشاط اللغوي fr_FR
dc.subject المرحلة الإبتدائية fr_FR
dc.subject كتاب اللغة العربية في المرحلة الإبتدائية fr_FR
dc.title أثر المعجم اللغوي في بناء ثقافة الطفل الجزائري و هويته fr_FR
dc.title.alternative كتاب اللغة العربية في المرحلة الإبتدائية أنموذجا fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte