Dépôt DSpace/Manakin

الشباب الجامعي الجزائري ومعوقات المبادرة والتفكير الإبداعي في ضوء رهانات الواقع

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عبدلي, وليد
dc.contributor.author برش, بشرى
dc.date.accessioned 2022-12-04T08:54:33Z
dc.date.available 2022-12-04T08:54:33Z
dc.date.issued 2019-01-01
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3340
dc.description مقال نشر في المجلة الجزائرية للأمن والتنمية المجلد 08 العدد 01 ص 79-92 fr_FR
dc.description.abstract في العصر الحالي أصبح الإبداع التفكيري يشغل حيزا كبيرا في دائرة تنمية المهارات والمعارف وتوظيفها في عمليات الإنتاج المختلفة، فضلا عن الاهتمام بالدور الاجتماعي والثقافي للإنسان،وإطلاق حركة العقل من أجل تنمية القدرات والعمل على مبدأ تكريس المبادرة الاجتماعية والإبداع المستمر لدى فئة الشباب الجامعي لكونهم يتمتعون بخصائص فكرية كالموهبة والذكاء، وعليه تعرض الدراسة الفرضية التالية: تؤثر معوقات التفكر الإبداعي على سلوك الطلبة وأنماط تفكيرهم، وهذا ما سيتم التحقق منه من خلال منهج المسح الميداني على عينة من طلبة جامعة باتنة1. انطلاقا مما توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: هناك استعداد واضح للتعلم من خلال وسائل وطرق تعليمية للحوار والنقاش وإثارة الفضول والاهتمام ، وهناك ما يقارب الإجماع على فشل أسلوب التلقين في تنمية الأفكار ، وغالبا ما يؤثر المناخ الجامعي والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الطالب على أنماط تفكيره بطرق سلبية . In the current era, thinking innovation has become a major part in the development of skills and knowledge and employment in various production processes, as well as attention to the social and cultural role of man, and the launch of the movement of the mind for the development of capacities and work on the principle of dedication of social initiative and continuous creativity among university youth because they have characteristics The study presents the following hypothesis: The constraints of creative thinking affect students' behavior and patterns of thinking. This will be verified through the field survey methodology on a sample of students from the University of Batna 1. Based on the findings of the study, there is a clear willingness to learn through means and methods of teaching, dialogue, curiosity and interest. There is a consensus about the failure of the method of indoctrination in the development of ideas. In negative ways. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher المجلة الجزائرية للأمن والتنمية fr_FR
dc.relation.ispartofseries 08/01;
dc.subject الإبداع fr_FR
dc.subject التفكير الإبداعي fr_FR
dc.subject أنماط المبادرة fr_FR
dc.subject عوائق المبادرة والتفكير الإبداعي fr_FR
dc.title الشباب الجامعي الجزائري ومعوقات المبادرة والتفكير الإبداعي في ضوء رهانات الواقع fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة باتنة1 fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte