Dépôt DSpace/Manakin

التكنولوجية في التعليم الجامعي بين الانفتاح على مجتمع المعرفة وخطر العولمة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عبدلي, وليد
dc.contributor.author بشتة, حنان
dc.date.accessioned 2022-11-27T08:59:11Z
dc.date.available 2022-11-27T08:59:11Z
dc.date.issued 2016-01-01
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3169
dc.description مقال نشر في المجلة الجزائرية للأمن والتنمية المجلد 05 العدد 01 ص 321-341 fr_FR
dc.description.abstract تكتسي المعلوماتية أهمية بالغة في التعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة، وقد حضيت باهتمام السياسات التربوية الحديثة من حيث هي قضية مصيرية لا بالنسبة للتعليم فحسب بل بالنسبة للوجود الاجتماعي فهي مواجهة للسؤال التنمية، حيث يصعب في هذا الزمن العولمي تصور منظومات تربوية بدون المعلوماتية وكذا مجتمعات بدون معرفة معلوماتية، لا سيما وأن الأمم المتقدمة قد بدأت تحولاتها التكنولوجية في الانتقال من المجتمعات الصناعية الحداثية إلى المجتمعات المعرفية. والجامعة من حيث هي الوسيط بين المجتمع والمعرفة المعيارية تجد نفسها في هذا الاستقطاب العولمي بين ضرورات تمكين الجيل من الدمج الحضاري والمواكبة والتأقلم مع التطورات العالمية وما نشأ عنها من نظم اجتماعية جديدة وبين مخاطر تفكك الهوية الثقافية والاجتماعية بفعل إفرازات العولمة، فالعولمة لا تكف عن أسئلة الدمج والتكيف العالمي لا بتهيئة الذات لاستقبال ما هو عالمي وتمثله بل بنقل الذات من موقعها الحضاري نحو ما هو عولمي وهو ما نراه خطورة على الذات والمجتمع ومن ثم يطرح سؤال الهوية العلمية للجامعة فهل جامعتنا على استعداد لمواكبة المعلوماتية ولها القدرة المادية والبشرية اللازمة للتخطيط لولوج مجتمع المعرفة أم دائما نهلل للبدعات الغربية وندفع بالملايير من اجل الاستحواذ على كل ما هو تكنولوجي ومتطور دون أن نستغله فعليا في تطوير الجامعة وإنتاج عقول مبدعة فأين جامعتنا ونحن من مجتمع المعرفة. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher المجلة الجزائرية للأمن والتنمية fr_FR
dc.relation.ispartofseries 05/01;
dc.subject العولمة fr_FR
dc.subject التعليم fr_FR
dc.subject الجامعة fr_FR
dc.subject مجتمع المعرفة fr_FR
dc.title التكنولوجية في التعليم الجامعي بين الانفتاح على مجتمع المعرفة وخطر العولمة fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte