Dépôt DSpace/Manakin

درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية من فلسطين للتخطيط الاستراتيجي وعلاقتها بمواجهة الازمات

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author الصوفي, أشرف
dc.contributor.author الصوفي, شريف
dc.date.accessioned 2022-11-16T09:11:49Z
dc.date.available 2022-11-16T09:11:49Z
dc.date.issued 2021-06-30
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/2959
dc.description مقال نشر في مجلة الاقتصاد الصناعي - خزارتك – المجلد 11 العدد 01 ص 417-449 fr_FR
dc.description.abstract هدف البحث التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية من فلسطين للتخطيط الاستراتيجي والكشف عن علاقتها بمواجهة الأزمات، وقد اتبع البحث الأسلوب المستخدم من المنهج الوصفي التحليلي، إذْ تمَّ اعتمادُ الاستبانةِ أداةً رئيسيةً لجمعِ البيانات، والتي طُبقتْ على عينةٍ من مجتمعِ الدراسةِ المتمثلِ في معلمي المرحلةِ الثانويةِ في المحافظاتِ الجنوبيةِ من فلسطين، والبالغِ عددَهم (355) مدرسًا، وأظهرت نتائج البحث أنَّ تقديرَ أفرادِ عينةِ الدراسةِ لدرجةِ ممارسةِ مديري المدارسِ الثانويةِ بالمحافظاتِ الجنوبيةِ من فلسطينَ للتخطيطِ الاستراتيجيِّ من وجهةِ نظرِ معلميهم جاءَ بوزنٍ نسبيٍّ (78.52%)، أي بدرجةٍ مرتفعة، كما أظهرت نتائج البحث أن تقديرَ أفرادِ عينةِ الدراسةِ لمستوى مواجهةِ الأزماتِ في المدارسِ الثانويةِ بالمحافظاتِ الجنوبيةِ من فلسطينَ من وجهةِ نظرِ معلميها جاءَ بوزنٍ نسبيٍّ (77.28%)، أي بدرجةٍ مرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود علاقةٌ ارتباطيةٌ طرديةٌ موجبةٌ بين متوسطاتِ درجاتِ تقديرِ أفرادِ عينةِ الدراسةِ لدرجةِ ممارسةِ مديري المدارسِ الثانويةِ بالمحافظاتِ الجنوبيةِ من فلسطينَ للتخطيطِ الاستراتيجيِّ ومتوسطاتِ درجاتِ تقديرِهم لمستوى مواجهةِ الأزماتِ في المدارسِ ذاتِها. The research aimed to identify the degree of practice of secondary school principals in the southern governorates of Palestine in strategic planning and to reveal their relationship with facing crises. The research followed the method used from the descriptive and analytical approach, as the questionnaire was used as a main tool for data collection, which was applied to a sample of the study population represented by teachers The secondary school level in the southern governorates of Palestine, which numbered (355) teachers, and the results of the research showed that the evaluation of the study sample members of the degree of the practice of secondary school principals in the southern governorates of Palestine of strategic planning from the viewpoint of their teachers came with relative weight (78.52%), i.e. a high degree. The results of the research also showed that the study sample’s assessment of the level of crisis response in secondary schools in the southern governorates of Palestine from the viewpoint of its teachers came with a relative weight (77.28%), that is, a high degree. The results also showed a positive correlation between the average grades of the study sample’s ratings. To the degree of practice of secondary school principals in the southern governorates of Palestine Strategic planning and averages of their assessment of the level of crisis response in the same schools. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher khazzartech الاقتصاد الصناعي fr_FR
dc.relation.ispartofseries 11/01;
dc.subject التخطيط الاستراتيجي fr_FR
dc.subject مواجهة الأزمات fr_FR
dc.subject مديرو المدارس الثانوية fr_FR
dc.subject المحافظات الجنوبية fr_FR
dc.title درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية من فلسطين للتخطيط الاستراتيجي وعلاقتها بمواجهة الازمات fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte