Dépôt DSpace/Manakin

البنية العاملية لمقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلعيد., أحمد
dc.contributor.author طيبة, عبد السلام
dc.date.accessioned 2022-09-21T19:47:55Z
dc.date.available 2022-09-21T19:47:55Z
dc.date.issued 2018-06-15
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1936
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس لاستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في مرحلة التعليم الثانوي، حيث تم بناء مقياس خاص بالبيئة المحلية، ومن أجل دراسة الخصائص السيكومترية له تم تطبيقه على عينه قوامها (244) تلميذ لثانوية الصادق طالبي بالأغواط وتتبع الخطوات المنهجية في إعداد المقاييس، كما تمت معالجة النتائج باستخدام برنامج SPSS إصدار 19 لحساب الخصائص السيكومترية. ويتكون هذا المقياس من ثلاثة (03) أنواع من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وهي: الاستراتيجيات المعرفية وتحتوي على أربعة (04) استراتيجيات هي: التنظيم والتحويل– التسميع والتذكر– الاحتفاظ بالسجلات ومراجعتها– الخرائط المعرفية، أما استراتيجيات ما وراء معرفية (ميتا معرفية) تحتوي أربعة (04) استراتيجيات هي: التخطيط ووضع الهدف– التقويم الذاتي– مكافأة (تعزيز) الذات – المراقبة الذاتية، واستراتيجيات إدارة المصدر وتحتوي على ثلاثة (03) استراتيجيات هي: البحث عن المعلومات – إدارة البيئة والوقت– البحث عن العون الاجتماعي، وهذا وفق نموذج التفسير للاستراتيجيات التي وضعه زميرمان Zimmerman. وتم التحقق من الخصائص السيكومترية وتحديد العوامل للمقياس وفق عدة طرق ففي الصدق تم استخدام صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي والتحليل العاملي الاستكشافي، أما في الثبات فتم استخدام طريقة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية، وقد أظهرت النتائج أن المقياس على درجة جيدة من الصدق والثبات وتم تحديد العوامل المستخرجة وتسميتها، كما أظهرت النتائج قابلية تطبيق المقياس على الفئة المقصودة بالبحث. الكلمات المفتاحية: البنية العاملية– استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم –تلاميذ المرحلة الابتدائية fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية fr_FR
dc.relation.ispartofseries 10;02
dc.subject استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم fr_FR
dc.subject البنية العاملية fr_FR
dc.subject تلاميذ المرحلة الابتدائية fr_FR
dc.title البنية العاملية لمقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • Articles
    Articles d'une revues scientifiques

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte