Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
هامل, وهيبة |
|
dc.date.accessioned |
2022-09-07T10:14:07Z |
|
dc.date.available |
2022-09-07T10:14:07Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1804 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية المعنونة ب: الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و علاقتها بكل من أسلوب التعلم و القدرات الإبداعية لدى المتفوقين دراسيا الى التعرف على اساليب التعلم المفضلة لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في مادة الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي وفقا لنموذج كولب للتعلم الخبراتي، و كذا مستويانهم في الكفاءة الذاتية الاكاديمية في حل المشكلات الرياضية، و الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين المتغيرات: الكفاءة الذاتية في حل المشكلات الرياضية و اسلوب التعلم المفضل و القدرات الابداعية لديهم، و من ثمة تحرى امكانية وجود فروق جوهرية بينهم في المتغيرات: التخصص العلمي
و الجنس و المستوى الدراسي و للتفاعلات بينها، لهذا الغرض اتبعت الباحثة المنهج الوصفي بأنماطه
الثلاثة التحليلي و الإرتباطي و الفارقي، و طبقت مجموعة من المقاييس و الاختبارات تمثلت في: مقياس
الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية (من إعداد الباحثة)، قائمة أسالييب التعلم المعدلة
لكولب ومكارثي (2005)، مقياس القدرات الإبداعية الصورة الشكلية (ب) من إعدا د و تطوير بول تورانس،
مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات (من إعداد الباحثة)، قائمة خصائص و سمات المتفوقين دراسيا في
الرياضيات (من إعداد الباحثة)، ثلاث اختبارات تحصيلية في مادة الرياضيات، طبقت هذه الأدوات
للإجابة على تساؤلات الدراسة و تشخيص أفراد العينة، الذين تم اختيارهم بطريقة قصدية من مرحلة التعليم
الثانوي (السنة الأولى و الثانية و الثالثة) المتمدرسين بثانوية الإخوة العمراني بمدينة باتنة للموسم الدراسي 2018/2017، بلغ عددهم 56 تلميذا و تلميذة منهم (28 ذكورا و 28 إناثا)، و قد تمثلت تساؤلات الدراسة
فيما يلي : 1. ما مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في
الرياضيات ؟ 2. ما أسلوب التعلم المفضل لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات وفقا لنموذج كولب ؟ 3. هل توجد علاقة ارتباطيه بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و أساليب التعلم (وفقا لنموذج كولب) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات ؟ 4. هل توجد علاقة ارتباطيه بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و القدرات
الإبداعية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات ؟ 5. هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات في درجات الكفاءة الذاتية الأكاديمية
في حل المشكلات الرياضية تعزى لطبيعة التخصص العلمي و المستوى الدراسي و الجنس و للتفاعلات
بينها ؟ 6. هل توجد فروق بين المتفوقين دراسيا في الرياضيات في درجات أساليب التعلم (وفقا لنموذج كولب)
تعزى لطبيعة التخصص العلمي و المستوى الدراسي و الجنس و للتفاعلات بينها ؟
و قد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: 1. يتمتع أفراد عينة الدراسة المتفوقين دراسيا في مادة الرياضيات بمرحلة التعليم الثانوي بمستوى
متوسط من الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية .2- يفضل التلاميذ المتفوقون دراسيا في الرياضيات وفقا لنموذج كولب الأسلوب الاستيعابي في إدراك
و معالجة المشكلات الرياضية. 3- لا توجد علاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و أساليب التعلم (وفقا
لنموذج كولب) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات. 4- توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية
و قدرات المرونة و الطلاقة لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات . 5- لا توجد فروق في درجات الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ
المتفوقين دراسيا في الرياضيات تعزى لمتغيرات: التخصص العلمي، الجنس، المستوى الدراسي
و للتفاعلات بينها . 6- لا توجد فروق في درجات أساليب التعلم (وفقا لنموذج كولب) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في
الرياضيات تعزى لمتغيرات: التخصص العلمي، الجنس، المستوى الدراسي و للتفاعلات بينها. The current study, entitled: Academic self-efficacy in solving mathematical
problems and its relation to both the learning style and the creative abilities among the
gifted students, It aimed to identify the preferred learning style among the gifted
students in mathematics from the study sample according to the Kolb model of
Experimental learning, also their levels on academic self-efficacy in solving
mathematical problems, and investigating the nature of the relationship between the
variables: self-efficacy in solving mathematical problems and preferred learning style
and creative abilities, and to determine the differences between the gifted students in
mathematics in the same variables due to the scientific specialization (common trunk,
science, mathematics), gender, education level (first, second and third secondary year).
The study tools are: Academic Self-efficacy in solving mathematical problems
Questionnaire (prepared by the researcher), Learning Styles inventory (adapted from
Kolb and McCarthy (2005), Creative Abilities Questionnaire figure (B) prepared and
developed by Paul Torrance,The tendency toward mathematics (prepared by the
researcher), Gifted and creative students characteristics checklist in mathematics
(prepared by the researcher).Three achievement tests in mathematics.
The study sample consisted of 56 students (28 males and 28 females), which is
purposively chosen from the secondary school (1st, 2nd and 3rd year) in Batna in the
academic year 2017/2018.
The study results are:
1- An average level in academic self-efficacy in solving the mathematical problems
among gifted students in mathematics at secondary school students.
2- Gifted students in mathematics prefer learning with Assimilator style in the
perception and treatment of mathematical problems.
3- There is no significant relationship between academic self-efficacy in solving
mathematical problems and learning styles due to the Kolb model among gifted
students in mathematics at secondary school.
4- There is a statistical significant relationship between academic self-efficacy in
solving mathematical problems, flexibility and fluency abilities among gifted students
in mathematics at the secondary school.
5- There are no statistical significant differences in the degrees of academic selfefficacy
in solving mathematical problems among the gifted students in mathematics
at the secondary school due to the scientific specialization, gender, the academic level
and the interactions between them.
6- There are no statistical significant differences in the degrees of learning styles
among the gifted students in mathematics at the secondary school due to the scientific
specialization, gender, the academic level and the interactions between them. |
fr_FR |
dc.publisher |
UB1 |
fr_FR |
dc.subject |
الكفاءة الذاتية الأكاديمية |
fr_FR |
dc.subject |
حل المشكلات و المسائل الرياضية |
fr_FR |
dc.subject |
أسلوب التعلم |
fr_FR |
dc.subject |
نموذج كولب |
fr_FR |
dc.subject |
القدرات الإبداعية |
fr_FR |
dc.subject |
التفوق الدراسي |
fr_FR |
dc.subject |
الإبداع الرياضي |
fr_FR |
dc.subject |
التلاميذ المتفوقين |
fr_FR |
dc.subject |
الرياضيات |
fr_FR |
dc.subject |
ثانوية العمراني بمدينة باتنة |
fr_FR |
dc.subject |
Academic self-efficacy |
fr_FR |
dc.subject |
Mathematical problem solving |
fr_FR |
dc.subject |
Learning styles |
fr_FR |
dc.subject |
Kolb's learning styles |
fr_FR |
dc.subject |
Creative abilities |
fr_FR |
dc.subject |
Academic excellence |
fr_FR |
dc.subject |
Mathematical creativity |
fr_FR |
dc.subject |
Gifted students |
fr_FR |
dc.subject |
Mathematics |
fr_FR |
dc.subject |
El Amrani high school in Batna |
fr_FR |
dc.title |
الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و علاقتها بكل من أسلوب التعلم و القدرات الإبداعية لدى المتفوقين |
fr_FR |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات بثانوية العمراني بمدينة باتنة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée