Dépôt DSpace/Manakin

الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و علاقتها بكل من أسلوب التعلم و القدرات الإبداعية لدى المتفوقين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author هامل, وهيبة
dc.date.accessioned 2022-09-07T10:14:07Z
dc.date.available 2022-09-07T10:14:07Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1804
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية المعنونة ب: الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و علاقتها بكل من أسلوب التعلم و القدرات الإبداعية لدى المتفوقين دراسيا الى التعرف على اساليب التعلم المفضلة لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في مادة الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي وفقا لنموذج كولب للتعلم الخبراتي، و كذا مستويانهم في الكفاءة الذاتية الاكاديمية في حل المشكلات الرياضية، و الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين المتغيرات: الكفاءة الذاتية في حل المشكلات الرياضية و اسلوب التعلم المفضل و القدرات الابداعية لديهم، و من ثمة تحرى امكانية وجود فروق جوهرية بينهم في المتغيرات: التخصص العلمي و الجنس و المستوى الدراسي و للتفاعلات بينها، لهذا الغرض اتبعت الباحثة المنهج الوصفي بأنماطه الثلاثة التحليلي و الإرتباطي و الفارقي، و طبقت مجموعة من المقاييس و الاختبارات تمثلت في: مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية (من إعداد الباحثة)، قائمة أسالييب التعلم المعدلة لكولب ومكارثي (2005)، مقياس القدرات الإبداعية الصورة الشكلية (ب) من إعدا د و تطوير بول تورانس، مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات (من إعداد الباحثة)، قائمة خصائص و سمات المتفوقين دراسيا في الرياضيات (من إعداد الباحثة)، ثلاث اختبارات تحصيلية في مادة الرياضيات، طبقت هذه الأدوات للإجابة على تساؤلات الدراسة و تشخيص أفراد العينة، الذين تم اختيارهم بطريقة قصدية من مرحلة التعليم الثانوي (السنة الأولى و الثانية و الثالثة) المتمدرسين بثانوية الإخوة العمراني بمدينة باتنة للموسم الدراسي 2018/2017، بلغ عددهم 56 تلميذا و تلميذة منهم (28 ذكورا و 28 إناثا)، و قد تمثلت تساؤلات الدراسة فيما يلي : 1. ما مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات ؟ 2. ما أسلوب التعلم المفضل لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات وفقا لنموذج كولب ؟ 3. هل توجد علاقة ارتباطيه بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و أساليب التعلم (وفقا لنموذج كولب) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات ؟ 4. هل توجد علاقة ارتباطيه بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و القدرات الإبداعية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات ؟ 5. هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات في درجات الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية تعزى لطبيعة التخصص العلمي و المستوى الدراسي و الجنس و للتفاعلات بينها ؟ 6. هل توجد فروق بين المتفوقين دراسيا في الرياضيات في درجات أساليب التعلم (وفقا لنموذج كولب) تعزى لطبيعة التخصص العلمي و المستوى الدراسي و الجنس و للتفاعلات بينها ؟ و قد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: 1. يتمتع أفراد عينة الدراسة المتفوقين دراسيا في مادة الرياضيات بمرحلة التعليم الثانوي بمستوى متوسط من الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية .2- يفضل التلاميذ المتفوقون دراسيا في الرياضيات وفقا لنموذج كولب الأسلوب الاستيعابي في إدراك و معالجة المشكلات الرياضية. 3- لا توجد علاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و أساليب التعلم (وفقا لنموذج كولب) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات. 4- توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و قدرات المرونة و الطلاقة لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات . 5- لا توجد فروق في درجات الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات تعزى لمتغيرات: التخصص العلمي، الجنس، المستوى الدراسي و للتفاعلات بينها . 6- لا توجد فروق في درجات أساليب التعلم (وفقا لنموذج كولب) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات تعزى لمتغيرات: التخصص العلمي، الجنس، المستوى الدراسي و للتفاعلات بينها. The current study, entitled: Academic self-efficacy in solving mathematical problems and its relation to both the learning style and the creative abilities among the gifted students, It aimed to identify the preferred learning style among the gifted students in mathematics from the study sample according to the Kolb model of Experimental learning, also their levels on academic self-efficacy in solving mathematical problems, and investigating the nature of the relationship between the variables: self-efficacy in solving mathematical problems and preferred learning style and creative abilities, and to determine the differences between the gifted students in mathematics in the same variables due to the scientific specialization (common trunk, science, mathematics), gender, education level (first, second and third secondary year). The study tools are: Academic Self-efficacy in solving mathematical problems Questionnaire (prepared by the researcher), Learning Styles inventory (adapted from Kolb and McCarthy (2005), Creative Abilities Questionnaire figure (B) prepared and developed by Paul Torrance,The tendency toward mathematics (prepared by the researcher), Gifted and creative students characteristics checklist in mathematics (prepared by the researcher).Three achievement tests in mathematics. The study sample consisted of 56 students (28 males and 28 females), which is purposively chosen from the secondary school (1st, 2nd and 3rd year) in Batna in the academic year 2017/2018. The study results are: 1- An average level in academic self-efficacy in solving the mathematical problems among gifted students in mathematics at secondary school students. 2- Gifted students in mathematics prefer learning with Assimilator style in the perception and treatment of mathematical problems. 3- There is no significant relationship between academic self-efficacy in solving mathematical problems and learning styles due to the Kolb model among gifted students in mathematics at secondary school. 4- There is a statistical significant relationship between academic self-efficacy in solving mathematical problems, flexibility and fluency abilities among gifted students in mathematics at the secondary school. 5- There are no statistical significant differences in the degrees of academic selfefficacy in solving mathematical problems among the gifted students in mathematics at the secondary school due to the scientific specialization, gender, the academic level and the interactions between them. 6- There are no statistical significant differences in the degrees of learning styles among the gifted students in mathematics at the secondary school due to the scientific specialization, gender, the academic level and the interactions between them. fr_FR
dc.publisher UB1 fr_FR
dc.subject الكفاءة الذاتية الأكاديمية fr_FR
dc.subject حل المشكلات و المسائل الرياضية fr_FR
dc.subject أسلوب التعلم fr_FR
dc.subject نموذج كولب fr_FR
dc.subject القدرات الإبداعية fr_FR
dc.subject التفوق الدراسي fr_FR
dc.subject الإبداع الرياضي fr_FR
dc.subject التلاميذ المتفوقين fr_FR
dc.subject الرياضيات fr_FR
dc.subject ثانوية العمراني بمدينة باتنة fr_FR
dc.subject Academic self-efficacy fr_FR
dc.subject Mathematical problem solving fr_FR
dc.subject Learning styles fr_FR
dc.subject Kolb's learning styles fr_FR
dc.subject Creative abilities fr_FR
dc.subject Academic excellence fr_FR
dc.subject Mathematical creativity fr_FR
dc.subject Gifted students fr_FR
dc.subject Mathematics fr_FR
dc.subject El Amrani high school in Batna fr_FR
dc.title الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و علاقتها بكل من أسلوب التعلم و القدرات الإبداعية لدى المتفوقين fr_FR
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات بثانوية العمراني بمدينة باتنة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte