Dépôt DSpace/Manakin

الكفايات القيادية اللازمة لنجاح التسيير بأسلوب مشروع المؤسسة - دراسة ميدانية على عينة من مديري مؤسسات التعليم الثانوي بالمسيلة -

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عزوق, جميلة
dc.date.accessioned 2022-08-03T10:41:18Z
dc.date.available 2022-08-03T10:41:18Z
dc.date.issued 2017-06-28
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1735
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد الكفايات القيادية اللازمة لمديري مؤسسات التعليم الثانوي، والتي تمكنهم من النجاح في تسيير مؤسساتهم بأسلوب مشروع المؤسسة ،وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية : - ماهي الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بأسلوب مشروع المؤسسة لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي بالمسيلة ؟ - مادرجة توافر الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بأسلوب مشروع المؤسسة والمتمثلة في (كفايات قيادة التغيير، وكفايات قيادة فريق العمل) لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي بالمسيلة؟ - هل توجد فروق دالة إحصائيا في درجة توافر الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بأسلوب مشروع المؤسسة لدى مديري الثانويات تعزى إلى متغير الخبرة ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة الاستبيان الذي تكوَن من محوري قيادة التغيير ،و قيادة فريق العمل، كبعدين أساسيين يمثلان الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بأسلوب مشروع المؤسسة لدى مديري الثانويات ، و التي تم التوصل إليها من خلال مسح الأدب النظري، والدراسات السابقة ذات العلاقة، إلى جانب الوثائق التربوية الخاصة بأسلوب مشروع المؤسسة. وتوصلت الدراسة إلى أن كل من قيادة التغيير وقيادة فريق العمل يعدّان من الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بمشروع المؤسسة لدى مديري الثانويات ،وأن درجة توافر هذه الكفايات لدى عينة الدراسة كانت متوسطة على مستوى كل محور على حدى ،وعلى الأداة ككل ،كما بينت النتائج عدم تأثير الخبرة في العمل الإداري في درجة توافر الكفايات القيادية لدى المدير. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية fr_FR
dc.relation.ispartofseries 07/12;
dc.subject قيادة فريق العمل fr_FR
dc.subject قيادة التغيير fr_FR
dc.subject مشروع المؤسسة fr_FR
dc.subject مديري مؤسسات التعليم الثانوي fr_FR
dc.subject الكفايات القيادية fr_FR
dc.title الكفايات القيادية اللازمة لنجاح التسيير بأسلوب مشروع المؤسسة - دراسة ميدانية على عينة من مديري مؤسسات التعليم الثانوي بالمسيلة - fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • Articles
    Articles d'une revues scientifiques

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte