Dépôt DSpace/Manakin

خطاب الذات في النص الشعري المغاربي المعاصر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لحمر, فوزي
dc.date.accessioned 2022-07-25T10:37:24Z
dc.date.available 2022-07-25T10:37:24Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1674
dc.description.abstract احتفى النص الشعري المغاربي المعاصر بالذات الشاعرة كونها مركز ثقل الكتابة الحداثية، كما تجاوز هذا النمط الجديد من الكتابة طقوس الشعرية الكلاسيكية، و ذلك من خلال تذويت النص و شحنه برؤى الشاعر الإنسانية الكلية تجاه الآخر المختلف و كذا تجاه العالم، هذه الاستدارة في الخطاب الشعري المغاربي المعاصر تمنح القارئ مجالا لخوض مغامرة التأويل، و تحقيق الدهشة القرائية، كما يضع هذا المنعطف النص قاب قوسين أو أدنى من الحساسيات الجديدة. تروم هذه الدراسة الموسومة ب: خطاب الذات في النص الشعري المغاربي المعاصر - نصوص الربع الأخير من القرن العشرين نموذجا - كشف تمظهرات الذات الشاعرة المغاربية في النص الشعري، و ابراز مستويات اشتغال الشاعر المغاربي على اللغة كأداة للتحقق في النص و العالم - حد سواء - إذ لم يكن موقف الذات الشاعرة المغاربية المعاصرة مقتصرا على محاكاة الواقع، و تصوير الأحداث كظواهر جامدة سكونية، بل صار دورها الغوص في ما وراء العالم المحسوس و فك مغاليقه من خلال اللغة، و ازاء ذلك صار الشاعر قادرا على خلق عالمه الخاص، عالم يحبل بالرؤى اللانهائية و يحفل بالمعنى الخصب المفتوح. استجلت الدراسة الإبدالات التي قدمتها الذات الشاعرة المغاربية المعاصرة عن ظاهرة الاغتراب الروحي و النفسي الذي تعيشه، كما استجلت كذلك طرائق البوح الجديدة المتعلقة بظاهرة الحب ذات السمة الوجدانية/الوجودية، و كذا بحثت في القصيدة - الرؤيا كنمط جديد في الكتابة يخترق المرئي و يحاكي المأمول. تعرض البحث كذلك إلى النص الصوفي المغاربي المعاصر باعتباره نصا باذخ المعنى، متعدد أوجه القراءة، حيث اشتغلنا في هذا الجزء على ظاهرة العودة إلى الذات في النص الصوفي المعاصر، كما رصدنا تمثلت الجسد المرئي و المتخيل في هذه المدونة، إضافة إلى شرائط التطهير الروحي التي باح بها النص. the contemporary poetic Maghreb script, in particular, celebrated the poet as the center of the weight of modernist writing. This new style of writing also went beyond classical poetic rituals by melting down the script and charging it with the poet's overall human visions of the different one, as well as of the world. This study is marked as: The speech of self in contemporary Maghreb poetry – the Texts of the last quarter of the twentieth century is typical - revealing the appearances of the Maghreb poet in the poetic text, highlighting the levels of the Maghreb poet's work on language as a verification tool in the script and the world - as the position of the poet contemporary is not limited to mimicking reality, and depicting events as static, skinny, but rather diving. The study explored the changes made by the contemporary Maghreb poet about her spiritual and psychological alienation, as well as the new methods of utterance relating to the affective/existential phenomenon of love. It also examined the short-sightedness as a new form of writing that cuts through the visual and mimics of hope. In this section, we worked on the phenomenon of self - return in the contemporary Sufi script, as well as on the figurines of the body that are visible and imagined in this blog, as well as on the spiritual cleansing tapes with which the text is adorned. l'écriture poétique maghrébine contemporaine, en particulier, a célébré le poète comme le centre du poids de l'écriture moderniste. Ce nouveau style d'écriture va également au-delà des rituels poétiques classiques en fondant le script et en le chargeant des visions humaines globales du poète sur l'autre, ainsi que sur le monde. Cette étude porte la mention : La parole de soi dans la poésie maghrébine contemporaine –Les textes du dernier quart du XXe siècle est typique - révélant les apparitions du poète maghrébin dans le texte poétique, mettant en évidence les niveaux du travail du poète maghrébin sur la langue comme vérification outil dans le scénario et le monde - car la position du poète contemporain ne se limite pas à mimer la réalité et à dépeindre les événements comme statiques, maigres, mais plutôt plongeants. L'étude a exploré les changements opérés par la poétesse maghrébine contemporaine quant à son aliénation spirituelle et psychologique, ainsi que les nouveaux modes d'énonciation relatifs au phénomène affectif/existentiel de l'amour. Il a également examiné la myopie comme une nouvelle forme d'écriture qui coupe à travers le visuel et les mimiques de l'espoir. Dans cette rubrique, nous avons travaillé sur le phénomène de retour de soi dans l'écriture soufie contemporaine, ainsi que sur les figurines du corps visibles et imaginées dans ce blog, ainsi que sur les bandes de purification spirituelle avec lesquelles le texte est orné. fr_FR
dc.publisher UB1 fr_FR
dc.subject الذات الشاعرة fr_FR
dc.subject النص المغاربي المعاصر fr_FR
dc.subject الكتابة الحداثية fr_FR
dc.subject التحقق fr_FR
dc.subject التجاوز fr_FR
dc.subject الإبدالات fr_FR
dc.subject الجسد fr_FR
dc.subject Poet self fr_FR
dc.subject Contemporary Maghreb script fr_FR
dc.subject Novelty writing fr_FR
dc.subject Verification fr_FR
dc.subject Transcendence fr_FR
dc.subject Substitutions fr_FR
dc.subject Body fr_FR
dc.subject Soi poète fr_FR
dc.subject Ecriture maghrébine contemporaine fr_FR
dc.subject Ecriture de nouveauté fr_FR
dc.subject Vérification fr_FR
dc.subject Transcendance fr_FR
dc.subject Substitutions fr_FR
dc.subject Corp fr_FR
dc.title خطاب الذات في النص الشعري المغاربي المعاصر fr_FR
dc.title.alternative نصوص الربع الأخير من القرن العشرين نموذجا fr_FR
dc.title.alternative مقاربة تأويلية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte