Dépôt DSpace/Manakin

مستوى توكيد الذات لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية دراسة مقارنة بين ضحايا التنمر والتلاميذ العاديين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author رانية أ.بن زروال, حدة د.يوسفي
dc.date.accessioned 2022-07-25T08:18:06Z
dc.date.available 2022-07-25T08:18:06Z
dc.date.issued 2019-06-30
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1670
dc.description مقال نشر في دراسات نفسية وتربوية المجلد 12 العدد 02 ص 22-38 fr_FR
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مهارة توكيد الذات لدى تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي في التعليم الابتدائي،والفرق في المهارة بين ضحايا التنمر و التلاميذ العاديين. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي السببي المقارن ، يتكون مجتمع الدراسة من 1200 تلميذ من تلاميذ التعليم الابتدائي موزعون على 5ابتدائيات ببلدية لازرو ولاية باتنة تم اختيارها بطريقة عشوائية ،أما عينة الدراسة تتكون من 26ضحية و30تلميذ ليسوا بضحايا (عاديين) ، وتم الاعتماد على أداتين من تصميم الباحثتين وهما مقياس ضحايا التنمر المدرسي ومقياس توكيد الذات ،وتوصلت الدراسة إلى أن ضحايا التنمر المدرسي يتميزون بتوكيد ذات منخفض ، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى توكيد الذات بين ضحايا التنمر وغيرهم من التلاميذ العاديين لصالح التلاميذ العاديين . The present study aimed to identify the level of self-confidence among students of the victims of bullying in primary school، and also to identify the difference in skill among the victims of bullying and normal students In this study, the comparative causal descriptive approach was used, with a study society counted 1200 primary school students، divided into 5 primary schools in LAZRO wilaya of BATNA. The sample consisted of 26 victims and 30 normal students. The study was based on two tools designed by the researchers: The measure of the victims of bullying school and the measure of self-assertion. The results found that the victims of bullying school characterized by low emphasis, and the study found that there are statistically significant differences in the level of self-confidence among victims of bullying and other normal students for the benefit of normal students . fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher دراسات نفسية وتربوية fr_FR
dc.relation.ispartofseries 12/02;
dc.subject ضحايا التنمر fr_FR
dc.subject توكيد الذات fr_FR
dc.subject Selfe-confidence fr_FR
dc.subject victims of bullying fr_FR
dc.title مستوى توكيد الذات لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية دراسة مقارنة بين ضحايا التنمر والتلاميذ العاديين fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • Articles
    Articles d'une revues scientifiques

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte