Dépôt DSpace/Manakin

-المقاربة بالكفاءات و ترقية المهارات الاجتماعية (الواقع والمعوقات ) لدى تلميذ المدرسة الابتدائية – دراسة ميدانية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author النذير سلطاني
dc.date.accessioned 2022-07-13T11:11:26Z
dc.date.available 2022-07-13T11:11:26Z
dc.date.issued 2018-12-29
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1621
dc.description مقال نشر في مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية المجلد8 العدد 02 ص 210-233 fr_FR
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية التي أجريت على )46) معلما في مدارس التعليم الابتدائي إلى التعرف على دور المقاربة بالكفاءات في ترقية المهارات الاجتماعية لدى التلميذ في المدرسة والعوامل التي قللت من دورها في ترقيتها في ضوء المناهج المحسنة. واعتمدت الدراسة على استبيان صمم للكشف عن دور هذه المقاربة (البيداغوجية) وأكثرها تطبيقا في تحقيق المعلمين لترقية المهارات الاجتماعية(التواصل و التفاعل الصفي)أثناء ممارستهم العملية التعليمية التعلمية مع فئة المتعلمين، ثم ما طبيعة العوامل التي تعوق هذه البيداغوجيا من ترقية هذه المهارات في حياة التلميذ المدرسية لتواصل فعال، مع مراعاة التدريس في ظل بيداغوجية الكفاءات كمقاربة بناء. وكانت عينة مقياس المهارات الاجتماعية 43 تلميذا يدرسون عند المعلمين الذين عبروا عن آرائهم من خلال الاستبيان حول فشل المقاربة في ترقية المهارات الاجتماعية عند التلاميذ . و قد بينت الدراسة أن(60.36 %)من أفراد العينة المعلمون يرون أن المقاربة بالكفاءات لم تنجح في ترقية المهارات الاجتماعية من خلال المناهج التربوية ، مما يعني أنها لا تعبر عن امتلاك المتعلم هذه المهارات التي تمكنه من التواصل مع المعلم والمتعلم،ومع من خارج المدرسة ، في حين ظهرت بعض العوامل التي قللت من نجاح المقاربة في تحقيق الأهداف القيمية المحددة في المناهج التربوية حيث كانت النسبة(39.69%) لمجموع العوامل التي جعلت المقاربة تفشل في ترقية هذه المهارات عند التلميذ. فيما وصلت الدراسة إلى أن المقاربة لم توفق في ترقية مهارات التلميذ الاجتماعية عبر عنه التلاميذ من خلال مقياس المهارات الاجتماعية حيث سجلت نسبة (31.33%) ما يعني ضعف مستوى المهارات الاجتماعية لديهم على المقياس fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية fr_FR
dc.relation.ispartofseries 08/02;
dc.subject المقاربة بالكفاءات fr_FR
dc.subject المهارات الاجتماعية fr_FR
dc.subject ترقية fr_FR
dc.subject الواقع والمعوقات fr_FR
dc.subject العوامل الاجتماعية fr_FR
dc.subject الاقتصادية fr_FR
dc.title -المقاربة بالكفاءات و ترقية المهارات الاجتماعية (الواقع والمعوقات ) لدى تلميذ المدرسة الابتدائية – دراسة ميدانية fr_FR
dc.type Article fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • Articles
    Articles d'une revues scientifiques

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte