Dépôt DSpace/Manakin

موقف إبن حزم من القياس والتعليل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن أكلي, نصير
dc.date.accessioned 2021-11-22T09:18:24Z
dc.date.available 2021-11-22T09:18:24Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1356
dc.description.abstract يعتبر ابن حزم علم من اعلام الاسلام فهو صاحب فكر موسوعي و فقيه مجتهد و حافظ ناقد وأصولي بارع، ولد بقرطبة سنة (384ه-994م) و تنقل في أرجائها إلى أن توفي في منت لشم موطن أجداده سنة (456ه-1064م)، حيث عاصر فترتين من تاريخ الأندلس إذ أثرت فيه و أثر فيها، إذ عاش في بيئة مالكية و عاصر بداية ركون العقل الإسلامي إلى التقليد، و بروز التعصب المذهبي. عرف بحرية الفكر، و الصدوع بالرأي، و كان من الآراء التي أعلنها انكار الرأي و القياس و التقليد و دعى إلى الاجتهاد و نبذ التعصب، و هذه الدراسة تحاول الكشف عن جانب مهم من أرائه الأصولية ألا و هي موقف ابن حزم من القياس و التعليل، وقسمت هذا العمل إلى مبحث تمهيدي و بابين. فاما المبحث التمهيدي فكان لتعريف بهذه الشخصية، فعرفت بعصره و البيئة التي عاش فيها ثم ترجمت له ترجمة موجزة. و اما الباب الاول فعنوانه موقف ابن حزم من القياس، و يتكون هو بدوره من ثلاثة فصول، فالفصل الاوول هو فصل مفاهيمي فعرفت القياس لانه موضوع الدراسة، ثم عرفت المصطلحات ذات الصلة بالقياس كاراي و الاجتهاد. و اما الفصل الثاني فهو لبيان القواعد الاساسية و النظريات التي استند اليها في ابطال القياس، فقمت باستقراء ما كتبه فقيهنا- رحمه الله - و كتب عنه، و تتبع الجزئيات و ردها الى اصولها محاولة مني الخروج بنظرية عامة عن القياس عند ابن حزم، أو الوصول لمعرفة القواعد الأساسية التي بنى عليها ارائه. و أما الفصل الثالث فذكرت أدلة الفريقين حول القياس و ناقشتها، فكان المبحث الأول خاص بذكر أدلة النفاة و المثبتين، فذكرت الأدلة النقلية و العقلية التي استندا إليها، و أما المبحث الثاني فهو لمناقشة أدلة الفريقين. و أما الباب الثاني فعنوانه موقف ابن حزم من العلة و التعليل و الهدف منه الوصول إلى النظرية الحزمية في التعليل و هو بدوره يتكون من فصلين: فأما الفصل الأول فهو فصل مفاهيمي فقمت بتعريف العلة و التعليل مع بيان تعريف بعض المصطلحات ذات الصلة بالعلة و هي: السبب و الغرض و العلامة و المعنى و الحكمة. و أما الفصل الثاني فهو لبيان موقفه من العلة والتعليل، فقسمته إلى ثلاثة مباحث، ففي المبحث الأول تعرضت للجذور التاريخية للتعليل مع بيان مذهب ابن حزم في التعليل و مذاهب الأصوليين. و أما المبحث الثاني فذكرت فيه أدلة الفريقين، أصحاب التعليل و النفاة. و أما المبحث الثالث فهو لمناقشة أدلة الجمهور و أدلة ابن حزم. و أما الخاتمة فذكرت النتائج التي توصل إليها الباحث. Ibn hazm Ali ibn Ahmed (994-1064) est un juriste et théologien et philosophe, fondateur de l’histoire comparé des religions et un réformiste de son époque, il se tiendra à distance des écoles malikite et chafiite, il approfondit la doctrine zâhirite en Andalousie ou il défend sa position littéraliste. Il rejette toute forme d’interprétation rationnelle, ibn hazm est allé beaucoup plus loin dans sa démarche législative en rejetant le raisonnement analogique( القیاس ) et la législative الرأي) ) et làl’imitation ( التقلید ) , car les outils de fabrication des lois son : le texte sacré (le coran et le hadith), le consensus ( الاجماع ), la preuve ( . (الدلیل Dans une société et le système politique sont attachaitàl’école malikite, ibn hazm aborda des questions concernent la validité du raisonnement analogique et la recherche du motif. L’époque de ibn hazm fut marquée par les polémiques que notre intellectuel a mené contre ces adversaires, mais les théologiensrationalistes ne cessèrent de le combattre, jusque ont allons a brulé ces livres au milieu des places public et de combattent ces idées après sa mort et jusque aujourd’hui. La problématique de de cette thèseet de clarifier la position d ibn hazm de l’analogie et de la cause et l’interprétation causale et pour cella cette thèse ce compose d’unpréambule et de deux chapitres. J’aicommencé cette étude par un chapitre introductif ou j’aitracé la biographe de ibn hazm et le contexte politique et social et culturel de son époque. Dans le premier chapitre j’ai traité la position d’ibn hazm du raisonnement analogique qui englobe trois sous chapitres. Le premier sous chapitre contient la définition du l’analogie (qiyas) et les thermes techniques qui sont en relation direct avec l’analogie. Le deuxième sous chapitre j’aidémontré les théories et les règles que notre réformiste ces basé pour critiqué el qiyas. Le troisième sous chapitre que j’ai consacré a cité les preuves de deux écoleszâhirite (ibn hazm) et el djoumhore. Le deuxième chapitre j’aidémontré la position d ibn hazm de la cause et la causalité, j’ai divisé se chapitre en deux sous chapitre. Le premier sous chapitre je les consacré à la définition de la cause et les thermes technique qui sont en relation direct avec elle tel que le motif, l’objectif, le sens. Le deuxième sous chapitre j’ai tracé l’historique de la cause et j’ai cité les preuves d ibn hazm et les preuves des partisans de la cause. En conclusion j’ai mentionné les résultats de cette thèse. fr_FR
dc.publisher UB1 fr_FR
dc.subject إبن حزم fr_FR
dc.subject القياس fr_FR
dc.subject الرأي fr_FR
dc.subject الإجتهاد fr_FR
dc.subject نظرية الشك fr_FR
dc.subject نظرية المعرفة fr_FR
dc.subject نظرية كمال الشريعة fr_FR
dc.subject نظرية البيان fr_FR
dc.subject الإضطراب fr_FR
dc.subject المنطق fr_FR
dc.subject اللغة fr_FR
dc.subject العلة fr_FR
dc.subject التعليل fr_FR
dc.subject جذور العلة fr_FR
dc.subject النفاة fr_FR
dc.subject المثبتين fr_FR
dc.subject مذهب إبن حزم fr_FR
dc.subject مذاهب الأصوليين fr_FR
dc.title موقف إبن حزم من القياس والتعليل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte