Dépôt DSpace/Manakin

مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائي في ظل التدريس بالمقاربة النصية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوحملة, عمر
dc.date.accessioned 2021-10-12T13:44:40Z
dc.date.available 2021-10-12T13:44:40Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1279
dc.description.abstract هدفت الدراسة الموسومة: مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي في ظل التدريس بالمقاربة النصية - دراسة وصفية تقويمية - الى تحديد مهارات الفهم القرائي المناسبة لتلاميذ كل طور من أطوار مرحلة التعليم الابتدائي حسب منهاج اللغة العربية، ومعرفة مستوى تمكنهم من مهارات الفهم القرائي في ظل التدريس بالمقاربة النصية بتطبيق ثلاث اختبارات بعدد أطوار المرحلة.كما هدفت الدراسة إلى محاولة تبيان أثر هذه المقاربة في اكتساب مهارات الفهم القرائي من وجهة نظر أساتذة كل طور، والوقوف على أساليب تنميتهم لهذه المهارات، والصعوبات التي تواجههم في ذلك من خلال استبان موجه لهم. وقد دلت النتائج أن مستوى امتلاك تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي لمهارات الفهم القرائي - بصفة إجمالية - منخفض ؛ فنسبة 35 % فقط من يمتلكون هذه المهارات ، كما تبين أيضا أن الأساتذة تواجههم صعوبات عديدة في تطبيق هذه المقاربة. The aim of the study entitled: Reading comprehension skills for primary school pupils under Teaching with competencies approach – a descriptive, corrective study- is to identify appropriate reading skills for pupils in each phase of primary education according to Arabic language curriculum, and understanding how well they can be able to develop reading skills under text-based instruction by applying three tests in accordance with the number of stages. The study also aimed to try to demonstrate the impact of this approach on acquiring the skills of reading understanding from the point of view of teachers of each stage, to identify their skills development, and the difficulties they face in doing so through a questionnaire directed to them. The results have shown that the level of primary school pupils' acquisition of the reading comprehension skills - overall - is low; only 35% of those who possess these skills, and it has also been shown that teachers have many difficulties in applying this approach. fr_FR
dc.publisher UB1 fr_FR
dc.subject المهارة fr_FR
dc.subject القراءة fr_FR
dc.subject الفهم القرائي fr_FR
dc.subject النص fr_FR
dc.subject المقاربة النصية fr_FR
dc.subject التعليم الإبتدائي fr_FR
dc.subject Skill fr_FR
dc.subject Reading fr_FR
dc.subject Reading comprehension fr_FR
dc.subject Text fr_FR
dc.subject Text approach fr_FR
dc.subject Primary school fr_FR
dc.title مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائي في ظل التدريس بالمقاربة النصية fr_FR
dc.title.alternative دراسة وصفية تقويمية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte