Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/969
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorطبيش, حنينة-
dc.date.accessioned2021-04-06T09:47:40Z-
dc.date.available2021-04-06T09:47:40Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/969-
dc.description.abstractيتناول البحث بالدراسة والتحليل النص الموازي في الرواية الجزائرية، وقد اخترت روايات واسيني الأعرج أنموذجا للتطبيق لما تتميز به التجربة الإبداعية عنده من ثراء وتجديد شعارها إدهاش القارئ والبحث عن النص الذي لم يكتب بعد. وإذا كان النص بوصفه مركز العملية الإبداعية قد نال حقه من الدراسة والبحث فإن الهامش ممثلا في النصوص الموازية لم ينل هذا الحظ، مما دفعنا إلى البحث في هذا الهامش، وينطلق البحث من مجموعة من التساؤلات التي اجتهدت الدراسة من أجل الإجابة عنها، ومن تلك التساؤلات التي طرحت في مقدمة البحث: ما هي خصوصية خطاب العتبات عند الأعرج؟ وما هي المرجعيات التي أطرت هذا الخطاب؟ وما هي العلاقات التي نسجها مع المتن السردي؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة استعنا بخطة قوامها مقدمة، مدخل أربعة فصول وخاتمة، أما المقدمة فقد مهدنا فيها لبحثنا، كما ضمناها إشكالية البحث وأهم خطوطه العريضة، لنلج بعدها المدخل الذي تطرقنا فيه لمفهوم النص الموازي من حيث اللغة والاصطلاح، كما تحدثنا عن أقسامه بدءا بالنص المحيط الذي ينقسم بدوره إلى قسمين النص المحيط النشري والنص المحيط التأليفي، أما القسم الثاني فهو النص الفوقي وينقسم بدوره إلى قسمين النص الفوقي النشري والنص الفوقي التأليفي. ولم نغفل في خضم هذا الحديث عن الفوضى المصطلحية التي رافقت ترجمة المصطلح إلى اللغة العربية، وبعد هذا تحدثنا عن أهمية النص الموازي والوظائف المنوطة به paratexte والتي تعددت مسمياتها باختلاف الدارسين والتي نذكر بعضا منها الوظيفة التقديمية أو وظيفة التسمية، والوظيفة الإفهامية أو وظيفة الشرح والتعليق وظيفة تحقيق العبور من خارج النص إلى داخله، لننتقل فيما بعد إلى الناحية التاريخية إذ تتبعنا جذور هذه المقاربة في الثقافة العربية المتمثلة في جهود أبي بكر الصولي في كتابه أدب الكتاب وضياء الدين بن الأثير في كتابه المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر وحا زم القرطاجني وابن طباطبا العلوي، قبل أن ننتهي إلى الثقافة الغربية التي تبلورت فيها النظرية على يد جيرار جنيت مع وجود إرهاصات سابقة له على يد ليو هوك صاحب كتاب سمة العنوان وشارل جريفال صاحب كتاب إنتاج الاهتمام الروائي، أما الفصل الأول فقد خصصناه للحديث عن النص الفوقي وهو يمثل مجموع ما كتب عن التجربة الإبداعية عند واسيني الأعرج، من كتب ومقالات وحوارات ورسائل جامعية، ومواقع إلكترونية، شكلت مجتمعة نقطة انطلاق بررت لنا تقديم الفصل بوصفه حاويا لنصوص سابقة من الناحية الزمنية لبحثنا، ولكنها متأخرة زمنيا عن المتون السردية، وقد لاحظنا وفرة في هذا النوع من المناص وهذا راجع إلى تميز وثراء التجربة الإبداعية عند واسيني الأعرج القائمة على التجديد والتجريب مما جعلها حقلا دراسيا خصبا وهذا ما يفسر اختلاف المقاربات. أما الفصل الأول فقد أفردناه لعتبة العنوان وقد بدأناه بتمهيد نظري تناولنا المفهومين اللغوي والاصطلاحي لمادة عنن كما تحدثنا عن وظائفه المتمثلة في التسمية أو التعيين، التلخيص، التمييز، الإغراء والتشويش، وبعد التمهيد النظري، ولجنا إلى الجانب التطبيقي وقمنا فيه باستقراء عناوين المدونات في إطار علاقتها بالمتون السردية، والمرجعيات المعرفية التي ينطلق منها الأعرج، ولم ننس بيان أهمية العناوين الفرعية في علاقتها بالعناوين الرئيسة، وتوصلنا في آخر الفصل إلى خصوصيات العنونة الواسينية ومن أبرزها ظاهرة تحول العنوان عند واسيني الأعرج التي فرضت نفسها كسمة مهيمنة إذ عادة ما يحور الأعرج عناوين رواياته عن طريق الحذف مرة وعن طريق الإضافة مرة ثانية كما لاحظنا سيطرة شبه مطلقة للمركب الإضافي إذ جاءت عناوين معظم الروايات جملا اسمية مسندة إلى مبتدأ محذوف، وهذا راجع في تقديرنا إلى قوة الاسم وخفته، كما لاحظنا سيطرة المكان على التشكيل اللساني للعنوان وهذه الظاهرة تفسرها طبيعة العلاقة الجدلية التي ربطت الأعرج بالمكان والتي تتراوح بين السخط والحنين. أما الفصل الثالث فقد خصصناه للحديث عن عتبة الإهداء وعتبة التصدير وعتبة الهامش، وقد قدمنا لكل عتبة بتمهيد نظري أعقبناه بتحليل معمق واستقراء شامل للعتبات في نصوص واسيني الأعرج، مقدمين في ذلك قراءة تاويلية تعتمد على النص والمرجعيات المؤطرة لهذه الخطابات والتي بينت لنا عمق النص الأدبي وتشعبه كما بينت لنا المنحى التجريبي الذي سلكه الأعرج والذي جعل مقولة إدهاش القارئ قانونا يحكم منجزه الروائي، أما الفصل الرابع فقد أفردناه لعتبة الغلاف الخارجي، إذ تحدثنا فيه عن نوع الخط ولون الحروف، كما تحدثنا عن النصوص الملحقة ووظيفتها وأنواعها مثل النصوص المأخوذة من الروايات أو النصوص الواردة من الناشر وعادة ما تكون عبارة عن ملخص للرواية يتبع بنبذة موجزة عن الكاتب وأهم منجزاته والجوائز التي حاز عليها وهو ما يعطي -نقصد اسم المؤلف- في رأي الدارسين قيمة ثقافية وأدبية ويسفره في الزمان والمكان ثم تطرقنا للنصوص المقتبسة من دراسات نقدية والتي تعد شهادة على نجاح العمل الأدبي، بعدها قمنا بتحليل الصور المثبتة على الغلاف الروائي وهذا التحليل كان في ضوء المتن السردي مع الانطلاق من الخلفية التشكيلية المقصودة التي يصرح بها الأعرج في كل مرة، ثم جاءت الخاتمة حاوية لأهم نتائج البحث. وختاما أرجو أن يكون هذا البحث قد أجاب عن جملة الأسئلة التي أُثيرت في المقدّمة، وأن يكون لبنة جديدة من لبنات البحث العلمي. كما أرجو من لله سبحانه وتعالى أن يهب هذا العمل القبول والرضا، وأن يجعله خالصًا لوجهه الكريم . وصل اللّهم وسلم و بارك على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. والحمد لله رب العالمين.fr_FR
dc.publisherUB1fr_FR
dc.subjectالنص الموازيfr_FR
dc.subjectالرواية الجزائريةfr_FR
dc.subjectواسيني الأعرجfr_FR
dc.subjectالنقد العربيfr_FR
dc.subjectإستراتيجية العنونةfr_FR
dc.subjectعتبة الإهداءfr_FR
dc.subjectعتبة التصديراتfr_FR
dc.subjectعتبة الهامشfr_FR
dc.subjectعتبة الغلاف الخارجيfr_FR
dc.subjectالمتن السرديfr_FR
dc.subjectرواية واسيني الأعرج: جملكية آرابياfr_FR
dc.subjectرواية واسيني الأعرج: أصابع لوليتاfr_FR
dc.subjectرواية واسيني الأعرج: البيت الأندلسيfr_FR
dc.subjectرواية واسيني الأعرج: سوناتا لأشباح القدسfr_FR
dc.subjectرواية واسيني الأعرج: شرفات بحر الشمالfr_FR
dc.subjectرواية واسيني الأعرج: طوق الياسمينfr_FR
dc.subjectرواية واسيني الأعرج: ذاكرة الماءfr_FR
dc.subjectرواية واسيني الأعرج: حارسة الظلالfr_FR
dc.subjectرواية واسيني الأعرج: مصرع أحلام مريم الوديعةfr_FR
dc.subjectرواية واسيني الأعرج: أنثى السرابfr_FR
dc.subjectرواية واسيني الأعرج: كتاب الأميرfr_FR
dc.subjectرواية واسيني الأعرج: جسد الحرائقfr_FR
dc.titleالنص الموازي في الرواية الجزائريةfr_FR
dc.title.alternativeواسيني الأعرج أنموذجاfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Langue, littèrature arabes et des arts

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
le حنينة طبيش.pdffichier PDF3,65 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.